الحواري: الأردن أول دولة في العالم في برنامج تطعيم اللاجئين - فيديو

محليات
نشر: 2021-06-20 12:59 آخر تحديث: 2021-06-20 13:05
الحواري: الأردن أول دولة في العالم في برنامج تطعيم اللاجئين
الحواري: الأردن أول دولة في العالم في برنامج تطعيم اللاجئين

أكد المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة محمد الحواري، أن الاردن الدولة الأولى في العالم التي شملت اللاجئين على أراضيها بمطاعيم كورونا، وأنشأت مراكز خاصة بالتطعيم داخل مخيمات اللاجئين.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن أبرز تحدي يواجه واقع اللاجئين هذا العام يتمثل في قطع برنامج الأغذية العالمي كثيرًا من المساعدات، بسبب تأثير جائحة كورونا، والظروف الخانقة التي تعيشها اقتصادات الدول المانحة.

وأشار إلى خطتين ينبغي العمل عليهما، للاستمرار في تقديم الدعم لللاجئين، أولهما سياسية تتعلق بالدول العظمى، ودورها في اتخاذ قرارات من شأنها زيادة التوترات، وبالتالي زيادة الفرص لهروب لاجئين جدد، والثانية دعم البنية التحتية الأردنية، ودعم الأردن للاستمرار في برنامج الاستجابة.  


اقرأ أيضاً : العالم يحتفي بـ"اليوم العالمي للّاجئين"


ونفى الحواري وجود جريمة منظمة داخل مخيمات اللاجئين السوريين، بخاصة ما يتعلق بما يشاع عن اتجار بالبشر والأعضاء البشرية، فهذه المخيمات وفقه تحت إدارة الأمن العام، ونسبة الجرائم فيها مشابهة لأي مكان في الأردن.

وفي سياق ذي صلة، اعتبر مدير دائرة الشؤون الفلسطينية السابق ياسين أبو عواد أن الخلط بين اللجوء الفلسطيني وأي لجوء آخر ضار، وينبغي أن يتوقف، لأن اللاجئ الفلسطيني، خرج من بلده بسبب الاحتلال، بينما اللاجىء الآخر، هرب من بلده بسبب الحروب أو لأسباب اجتماعية أو اقتصادية.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة : 5,7 مليون لاجئ فلسطيني في العالم


وقال، خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" نفسها، إن عدد اللاجئين الفلسطينيين في العالم تجاوز 5.7 مليون لاجىء، لكن هذا لا يعني عدم وجود لاجئين فلسطينيين غير مسجلين في الأونروا.

وأضاف أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن 2.2 مليون لاجىء، وهؤلاء أردنيون منذ عام 1950، لكن هذا لا يعني إسقاط حق العودة، بل هو مصان بالمواثيق الدولية.

وجاءت هذه الاستضافة للحواري وأبو عواد بمناسبة اليوم العالمي للاجئين التي تصادف يوم العشرين من شهر حزيران.

أخبار ذات صلة

newsletter