صعود صادرات صناعة عمان 4% في 5 أشهر

اقتصاد
نشر: 2021-06-15 12:18 آخر تحديث: 2021-06-15 13:29
صعود صادرات صناعة عمان 4 % خلال 5 أشهر
صعود صادرات صناعة عمان 4 % خلال 5 أشهر

صعدت صادرات غرفة صناعة عمان، في الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة 4 في المئة، مقارنة مع المدة نفسها من عام 2019، مدفوعة بتحسن أداء غالبية القطاعات.

وأظهرت معطيات إحصائية، أن صادرات صناعة عمان، بلغت في الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي نحو 1,926 مليار دينار، مقابل 1,857 مليار دينار للمدة نفسها من عام 2019.

وقال رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير، إن الرقم الذي حققته صادرات صناعة عمان، في الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، مشجع وله دلالة مهمة، خاصة مع مقارنته مع المدة نفسها من عام 2019، أي قبل دخول أزمة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : تجارة عمان: طلبنا اجتماع موسع مع الحكومة لبحث تأثير ارتفاع أجور الشحن على الاقتصاد.. فيديو


واشار الجغبير إلى أن غالبية القطاعات الصناعية باستثناء قطاعي الصناعات التعدينية والمحيكات، سجلت ارتفاعا، متوقعا تحسن الأداء في الأيام المقبلة من العام الحالي، خاصة مع ارتفاع اسعار المواد الخام لجهة قطاع التعدين.

وأضاف ان زيادة الصادرات يظهر تعافي الصادرات الصناعية الاردنية بشكل كبير، ما يؤكد ان القطاع الصناعي سيكون قائد مرحلة التعافي ما بعد مرحلة جائحة فيروس كورونا.

ولفت الى ان هذا التحسن بالصادرات يتطلب من الجهات الرسمية المزيد من التحسينات على بيئة الاستثمار والاعمال في البلاد ومختلف كلف الانتاج، بما يمكن الصناعة من قيادة النمو الاقتصادي الحقيقي، وينعكس على معدلات الفقر والبطالة.

واكد الجغبير الذي يرأس كذلك غرفة صناعة الاردن، ان نمو الصادرات الصناعية، يؤكد ان الاقتصاد الحقيقي مبني على الانتاج الذي يمثل عماد الكثير من اقتصاديات البلدان.

وبحسب المعطيات الاحصائية، استحوذت الولايات المتحدة الاميركية والهند والعراق والسعودية، على اكثر من نصف صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، مسجلة ما قيمته 020ر1 مليار دينار.

واوضح ان صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي للولايات المتحدة، زادت بنسبة 55 بالمئة، وجعلتها بمقدمة الدول العربية والاجنبية الاكثر استقبالا لصادراتها، بقيمة 323 مليون دينار مقابل 208 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2019.


اقرأ أيضاً : ارتفاع حجم المناولة في مواني العقبة 9% في 5 أشهر


وبلغت صادرات الغرفة للهند خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، 255 مليون دينار، مقابل 308 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 17 بالمئة.

وسجلت صادرات الغرفة الى السوق العراقية خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي ثباتا واستقرارا، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019، وبقيت قيمتها عند 204 ملايين دينار.

وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي الى السعودية، بنسبة 4 بالمئة، لتصل الى نحو 238 مليون دينار، مقابل 249 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة بلغت 441 مليون دينار والتعدينية بقيمة 385 مليون دينار، والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بقيمة 311 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية نحو 240 مليون دينار، والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 193 مليون دينار ، والجلدية والمحيكات 166 مليون دينار، والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 87 مليون دينار.

وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة من العام الحالي، على قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 68 مليون دينار، والانشائية بقيمة 29 مليون دينار، والصناعات الخشبية والاثاث بقيمة 7 ملايين دينار.

من جانبه، اوضح مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، ان ارتفاع صادرات صناعة عمان منذ بداية العام الحالي بالرغم من تحديات جائحة كورونا، تشير الى قوة الصناعة الاردنية وقدرتها على تجاوز التحديات والنفاذ لأسواق جديدة، مشددا على ضرورة توفير المزيد من الدعم والعناية بالقطاع الصناعي.

وبين الدكتور الحسامي، ان صادرات صناعة عمان استطاعت خلال الفترة الاخيرة الوصول لأسواق غير تقليدية للصناعة الأردنية، وتواجدت بقوة بالعديد من اسواق القارة الافريقية، لافتا الى ارتفاعها في السودان بقيمة 24 مليون دينار، وزامبيا بقيمة بلغت 20 مليون دينار، والنيجر بقيمة مليوني دينار.

يذكر ان غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962، تضم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 الف عامل وعاملة برأسمال يقارب 4 مليارات دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter