ارتفاع حجم المناولة في مواني العقبة 9% في 5 أشهر

اقتصاد
نشر: 2021-06-10 15:45 آخر تحديث: 2021-06-10 16:10
ميناء العقبة
ميناء العقبة

ارتفع حجم المناولة في موانئ العقبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 9 في المئة، مقارنة مع نفس المدة من العام الماضي.

وأظهرت أرقام نقابة ملاحة الأردن ارتفاع حجم المناولة إلى 5.8 مليون طن في أول 5 أشهر من العام الحالي، مقارنة بنحو 5.3 مليون طن للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن، الكابتن محمد الدلابيح، الخميس، إن الصادرات سجلت زيادة بواقع 23 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الواردات بواقع 3 بالمئة، مؤكداً أن الأرقام الأخيرة تعد مبشرة في وقت ما زالت تعاني فيه حركة الشحن العالمية من تداعيات أزمة فيروس كورونا. وأضاف أن واردات السيارات انخفضت 15 بالمئة لتصل إلى 42 ألف سيارة بعد أن وصلت في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي إلى 49 ألفاً.


اقرأ أيضاً : جويعد: المدن الصناعية تدرس طلبات استثمار جديدة


وقال الدلابيح إن حركة الركاب سجلت انخفاضا أيضاً بنسبة 31 بالمئة العام الحالي، عازياً الانخفاض إلى إغلاق خط العقبة نويبع في الفترة ذاتها، وتوقف حركة البواخر السياحية عن القدوم إلى العقبة جراء كورونا.

وارتفع عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة هذا العام إلى 717 باخرة، مسجلة زيادة قدرها 6 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي التي أمت فيها ميناء العقبة 674 باخرة، وفق الدلابيح.

ورغم ارتفاع أجور الشحن البحري وشح الحاويات، إلا أن الدلابيح أكد أن ميناء العقبة تمكن من التعامل مع 5ر306 آلاف حاوية نمطية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بحوالي 329 آلاف حاوية لذات الفترة من 2020، بانخفاض يقدر بنحو 7 بالمئة، آملا زيادة عدد الحاويات خلال الأشهر المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني