"الاقتصادي والاجتماعي" يعقد جلسة حول الأمن السيبراني

اقتصاد
نشر: 2021-06-08 15:08 آخر تحديث: 2021-06-08 15:10
جلسة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حول الأمن السيبراني
جلسة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حول الأمن السيبراني

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي الثلاثاء، بحضور عدد من الخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، جلسة لمناقشة أهمية الأمن السيبراني، خصوصا مع تطور التكنولوجيا والرقمنة، وتنامي الهجمات والتهديدات الإلكترونية وسبل التصدي لها.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة، إن الأمن السيبراني ازدادت أهميته مع التطور في قطاع الاتصالات وأنظمة المعلومات.

وأضاف الحلايقة أن الأمن السيبراني وحماية المعلومات أصبحا قضية تشغل الدول من حيث اختراق أنظمة المعلومات، مبينا أن الأردن خطا خطوة بالاتجاه الصحيح في إنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني.


اقرأ أيضاً : "الاقتصادي والاجتماعي" يناقش الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني


وقدم الخبير في مجال الأمن السيبراني فارس العالول، من جهته، عرضا توضيحيا بين فيه تطور الهجمات السيبرانية، ونقاط الضعف والمشاكلات المتكررة في تطبيق الأمن السيبراني، وتجارب بعض الدول في تطبيقه، إضافة إلى تغيير دوافع الاختراق لقطاعات مختلفة مع التطور السريع في التكنولوجيا.

وأوصى المشاركون بضرورة عمل دليل إجراءات موحد، لتخفيف أثر الهجمات الإلكترونية على القطاعات المختلفة، وتخصيص موارد مالية لحماية أنظمة المعلومات ومتابعتها، وتدريب الكفاءات في مجال الأمن السيبراني وتأهيلها بواسطة الكوادر الأكاديمية في الجامعات والعاملين في المجال، إضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاع الحكومي، ممثلا بالأجهزة الأمنية والمدنية والقطاعين الخاص والأكاديمي، لتحقيق الأمن السيبراني.

وأشار المشاركون إلى أهمية وجود جهة يمكن الرجوع إليها تعمل على رصد الهجمات التي يمكن أن تتعرض لها أنظمة المعلومات، ووضع قوانين ناظمة تساعد القطاعات في تطبيق قواعد الحماية للأمن السيبراني.


اقرأ أيضاً : الاقتصادي والاجتماعي يناقش أسباب التوتر والعنف في المجتمع الأردني


وتأتي هذه الجلسة ضمن الخطة التنفيذية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، التي تهدف إلى الخروج بتوصيات تتعلق بالأمن السيبراني، وحماية أنظمة المعلومات، بمشاركة الجهات ذات الصلة من القطاعين العام والخاص، لرفعها إلى رئاسة الوزراء.

أخبار ذات صلة

newsletter