Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زعيتر تطالب الحكومة بمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على الحرائق المفتعلة في الاغوار - فيديو | رؤيا الإخباري

زعيتر تطالب الحكومة بمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على الحرائق المفتعلة في الاغوار - فيديو

الأردن
نشر: 2021-06-07 20:14 آخر تحديث: 2021-06-07 20:31
جانب من حرائق الاغوار الشمالية
جانب من حرائق الاغوار الشمالية

قالت رئيسة الجمعية العربية لحماية الطبيعة ورئيسة الشبكة العربية للسيادة على الغذاء رزان زعيتر إن حجم الأضرار الذي وقع في منطقة الاغوار الشمالية نتيجة امتداد الحرائق من الأراضي المحتلة هي أضرار كبيرة جداً، حيث تسببت الحرائق بخسائر فادحة و تلف مئات الدونمات من المزروعات داخل أراضي الأغوار الشمالية.

و أضافت زعيتر خلال استضافتها في نشرة أخبار رؤيا أن هناك مئات الدونمات أُتلفت بالكامل بسبب الحرائق، وهناك مزارعون خسروا محاصيلهم، وهناك آخرون احترقت مزارعهم بالكامل.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: الأردن سيطالب الاحتلال الإسرائيلي بدفع تعويضات عن حريق الأغوار


و أوضحت أن أنابيب الري الخاصة بالمزروعات احترقت بالكامل، كما أن هناك "تلّة" احترقت بالكامل تدعى تلة السلام، مؤكدة أن الوضع في الأغوار صعب جداً وبحاجة لتدخل فوري من الحكومة والقطاع الخاص، مبينةً أن الخسائر شملت المحاصيل الزراعية والأشجار، مشيرة الى أن أحد المزارعين احترقت له 6600 شجرة في مزرعته.


اقرأ أيضاً : هذا ما فعلته الحرائق الممتدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الأردن - فيديو


و أكدت لرؤيا أن تلك الحرائق التي تحدث كل سنة تقريباً هي حرائق مفتعلة من جانب الاحتلال الاسرائيلي وممنهجة، مشيرة الى أنه للأسف أنه لم يكن هناك جهد كاف لمحاسبة الاحتلال وإلزامه بدفع التعويضات.

وطالبت زعيتر الحكومة الأردنية بالتوجه الى المحاكم الدولية، والمنظمات المعنية بالزراعة لتشكيل ضغط كبير على الكيان لوقف تلك الحرائق المفتعلة.

و أشارت إلى أن الأغوار الشمالية مهمشة وبحاجة الى متابعة كافية من جهة الحكومة، واصفة أوضاع سكان الأغوار بأنهم بعيدون سنوات ضوئية عن التنمية الموجودة في العاصمة عمان، وهناك حاجة كبيرة لانتاج الغذاء بطريقة السيادة على الغذاء لتحقيق الامن الغذائي من خلال سلة غذاء الأغوار.


اقرأ أيضاً : الجمعية العربية لحماية الطبيعة تعوض مزارعين في الأغوار الشمالية بأشتال مثمرة


وكشفت زعيتر أن هناك إملاءات دولية من الممولين الدوليين للأردن، حيث يشترط هؤلاء الممولين عدم زراعة القمح والغذاء بطريقة مستدامة، فضلاً عن غياب الوعي من المجتمع المدني لدعم ذلك القطاع الفاعل بالاضافة الى مؤسسات القطاع الخاص.

أخبار ذات صلة

newsletter