مياهنا لـ"رؤيا": العجز المائي في الزرقاء يصل إلى 6 ملايين متر مكعب

محليات
نشر: 2021-06-02 12:31 آخر تحديث: 2021-06-02 12:38
تحرير: محمد أبوعلوان
مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا - مدير ادارة الزرقاء - المهندس يوسف العيطان
مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا - مدير ادارة الزرقاء - المهندس يوسف العيطان

قال مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا - مدير ادارة الزرقاء - المهندس يوسف العيطان، إن الأردن تعاني في هذا الصيف من عجز مائي بسبب قلة مياه الأمطار وتأثير ذلك على تخزين السدود والاحواض المائية في كافة مناطق المملكة.

وأكد العيطان أن العجز المائي في محافظة الزرقاء في فصل الصيف يصل الى 6 ملايين متر مكعب بسبب شح المياه في السدود، مشيرا إلى أن سد الوحدة تصل سعته التخزينية 120 مليون متر مكعب، والمتوفر فيه لا يتجاوز سدس الكمية أي نحو 20 مليون متر مكعب.


اقرأ أيضاً : ارتفاع الطلب على صهاريج المياه في الصيف.. مشكلة متكررة بلا حلول - فيديو


وبين أن سد الموجب الذي يزود زارا معين ويقوم بخلط مع حوض الديسي سعته التخزينية 29 مليون متر مكعب، يتوفر منه هذا العام فقط 9 مليون متر مكعب.

وأضاف ان الطلب المتزايد على المياه يشكل عبء على المصادر المائية الا ان هناك خطط طويلة ومتوسطة المدى من خلال  المحافظة على تزويد المواطنين بكميات مياه  كافية في مختلف مناطق المملكة بعدالة ومساواة.

وكشف العيطان عن مشاريع جديدة أقيمت خلال العام الحالي في الزرقاء بالمناطق الغربية والغويرية وتشغيل بعض المصادر المائية التي كانت متوقفة الفترة الماضية حيث تم إعادة تشغيل بئر عوجان 22 وبئر الرصيفة 4 بالإضافة إلى مصادر أخرى لإنتاج نحو 300 متر مكعب من المياه.

وأكد قيام مياهنا  بحفر عدد من الآبار في حوض الأزرق ومنطقة الحلابات ، بعد ان تم إحالة عطاءاتها ومتوقع ان تنتج نحو 400 متر مكعب من المياه بالساعة حيث سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال الشهرين القادمين ، وبالتالي تخفيض نسبة العجز المائي في المحافظة.


اقرأ أيضاً : ضبط وإزالة اعتداءين على خطوط مياه في الموقر


ولفت العيطان ان حفر هذه الابار سيحسن من التزويد المائي في المحافظة وبالتالي وصول المياه الى المناطق المرتفعة ، بما يتناسب مع الزيادة في الطلب على المياه.

وبين ان  فرق الصيانة الفنية تعكف على إصلاح خطوط المياه في مناطق محددة لا تصلها المياه ، لاستئناف ضخ المياه وحسب برنامج الدور المعد مسبقا  لكل منطقة .

أخبار ذات صلة

newsletter