"الصحة العالمية": 50% من المدخنين البالغين في الأردن حاولوا الإقلاع عن التدخين

الأردن
نشر: 2021-05-31 12:04 آخر تحديث: 2021-05-31 18:30
%80 من الوفيات المبكرة سببها التدخين في الأردن
%80 من الوفيات المبكرة سببها التدخين في الأردن

أكد مكتب الصحة العالمية في الأردن، أن اليوم العالمي لمكافحة التدخين هذا العام يتمحور حول "الالتزام بالإقلاع عن التدخين" وسط جائحة كوفيد-19.

وقال المكتب في بيان له الاثنين، إن "الكثير من المدخنين يدركون مخاطر تعاطي التبغ، ومعظمهم يرغب في الإقلاع عن التدخين، مشيرا إلى أنه من الضروري تقديم خدمات مصممة خصيصا لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف".

وأضاف البيان أن "الجائحة كشفت أن الإقلاع عن التدخين هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ تظهر الأدلة أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحالات خطرة وصولا إلى الموت،  إذا أصيبوا بفيروس  كورونا كوفيد-19".


اقرأ أيضاً : الأميرة دينا تنال جائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين


وأشار البيان إلى أن "التدخين يعد أحد عوامل الاختطار الرئيسة للأمراض غير السارية في الأردن، بحيث يعزى إليه ما يقارب 80٪ من الوفيات المبكرة".

وتطرق إلى أنه "وفقا لمسح STEPS لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة الأردنية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 82٪ من الذكور الأردنيين مدمنون على النيكوتين، مما يضع الأردن ضمن قائمة الدول التي يوجد فيها أعلى معدلات انتشار التدخين في العالم".

وأشار البيان إلى أن نحو 50٪ من المدخنين البالغين في الأردن حاولوا الإقلاع عنه في الأشهر الـ12 الماضية، إلا أن نسبة صغيرة منهم فقط تمكنت من الاستفادة من الطرق والأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدهم على القيام بذلك".

وشدد البيان على أن أي مدخن يرغب في الإقلاع عن التدخين، يستطيع أن يحصل على المشورة الطبية والأدوية مجانا في 23 عيادة موزعة في جميع أنحاء المملكة، ومخصصة للإقلاع عن التدخين، على مستوى الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى ذلك، يوجد خط ساخن وطني رقم065004546 لتوفير المعلومات المتعلقة بخدمات الإقلاع عن التدخين المقدمة من وزارة الصحة في الأردن.

وأشار إلى أنه "تم إنشاء عيادة للإقلاع عن التدخين في عام 2008 في مركز الحسين للسرطان، للمساهمة في مكافحة التبغ مكافحة فعالة والحد من حالات السرطان في الأردن، عبر تزويد المرضى بالدعم الذي يحتاجون إليه.

كذلك تقدم العيادة خدمات متكاملة باستخدام خطط علاج فردية تشمل كلا من العلاج السلوكي (الاستشارة والمشورة) والعلاج الطبي، بواسطة فريق معتمد من متخصصين في علاج الإدمان على التبغ".

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، وتحت رعاية وزير الصحة، افتتحت وزارة الصحة عيادة جديدة للإقلاع عن التدخين في مقر وزارة الصحة، مخصصة للموظفين الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وبيّن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، خلال افتتاح عيادة الإقلاع عن التدخين، أن "الأردن استطاع  توفير الإمكانات للمواطنين للإقلاع عن التدخين من خلال تطبيق الأدلة والبرامج والسياسات اللازمة وتنفيذ حملات التوعية والرقابة لتنفيذ بنود قانون الصحة العامة رقم ( 47 ) لسنة 2008، والتوعية بأضرار التدخين ومنتجات التبغ بمختلف أنواعه، وذلك عبر ضباط ارتباط مكافحة التدخين، بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والجهات ذات العلاقة".


اقرأ أيضاً : الصحة توفر خدمات مجانية للإقلاع عن التدخين في الأردن


وقال الهواري "إن آفة التدخين تعد من أهم عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض غير السارية التي تسبب مضاعفات على القلب والرئتين وباقي أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة، مؤكدا "أن الأردن هو أول بلد في العالم يستفيد من التبرع بالعلاج ببدائل النيكوتين المقدمة من جونسون آند جونسون لصحة المستهلك، عبر شراكته مع مبادرة منظمة الصحة العالمية "الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين" باستخدام البدائل.

ويهدف التبرع، الذي تقدر قيمته بنحو مليون دولار أمريكي، إلى دعم آلاف الأردنيين واللاجئين للإقلاع عن التدخين في جائحة كوفيد-19 وما بعدها.

وأكدت ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، من جانبها، أهمية مكافحة التبغ بالنسبة للأردن للترويج لأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، لا سيما في أثناء جائحة كوفيد-19.


اقرأ أيضاً : ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟


وتهدف حملة اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2021 هذا العام، إلى تمكين ودعم مستخدمي التبغ في رحلتهم للإقلاع عن التدخين، وهذه فرصة عظيمة لجميع المدخنين.

وبصفتها داعمة عالميا وإقليميا في مجال مكافحة التبغ، أكدت الأميرة دينا مرعد أن "الوضع في الأردن مقلق، وأضرار التدخين والتدخين الإلكتروني راسخة، مضيفة "لم يسبق أن كانت حماية صحتنا بنفس الأهمية التي كانت عليها في جائحة كوفيد-19. الجميع في الأردن لديهم الآن فرصة الإقلاع عن التدخين".

 

أخبار ذات صلة

newsletter