Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماذا قال الأردنيون عن انقطاع الكهرباء المفاجئ الذي شمل كل المحافظات؟ | رؤيا الإخباري

ماذا قال الأردنيون عن انقطاع الكهرباء المفاجئ الذي شمل كل المحافظات؟

الأردن
نشر: 2021-05-22 11:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
عمود كهرباء
عمود كهرباء

في مشهد لم يعتاد الأردنيون عليه منذ عشرات السنوات، شهدت جميع محافظات المملكة ظهر الجمعة انقطاعا في التيار الكهربائي استمر ساعتين، الأمر الذي تسبب بحالة غضب شعبية تبعها تحميل الحكومة مسؤولية ما حصل.

الأردنيون انتظروا مطولا التوضيح الرسمي لانقطاع الكهرباء، إلى أن قالت الحكومة إن خللا فنيا كهربائيا طارئا على خط الربط الأردني المصري تسبب بفصولات في خط الضغط العالي ومراكز التوليد ما أدى إلى انقطاع كهربائي شامل تمام الساعة 1 و18 دقيقة.


اقرأ أيضاً : زواتي: فعلنا خطط الطوارئ المعدة مسبقا لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي - فيديو


الرواية الرسمية لم تكن مقنعة كفاية، مع التصريحات التي صدرت عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، والتي أكدت أن "خط الربط الكهربائي مع الأردن يقوم بالتغذية وليس به أي أعطال".

وقال أحد مستخدمي منصة "تويتر" جمال الرمحي: "وزيرة الطاقة الاردنية صرحت بأن خطئاً فنيا في الربط الكهربائي مع الشقيقة مصر كان سبب انقطاع الكهرباء... قولي كلام منطقي".

وتساءل مواطن أردني: "شو المقومات الاقتصادية أو الإشي الأساسي يلي بنتجه الأردن؟"، فيما غرّد آخر: "قطع الكهرباء عن الأردن هو ليس حدث عابر وصدفة".


اقرأ أيضاً : الرواشدة: الأسباب الفنية لانقطاع الكهرباء تحتاج لبحث هندسي - فيديو


وقال منصور العتوم: "حكومة ما فيها وزير يصرح بصدق. ما دام أن توليد الكهرباء بالأردن يزيد عن حاجة الأردن بنسبة 30 إلى 35 بالمئة لماذا نأخذ كهرباء من مصر؟ أظن أنها طريقة جديدة للسرقة لأن السرقة بالداخل أصبحت مراقبة أكثر".

زيد يحيى وهو أحد رواد موقع "تويتر" قال بدوره: "الأردن عنده أكثر من 10 محطات توليد كهرباء يعني مش بحاجة إلى كهرباء من مصر. ثانيا الكهرباء اللي تجي من مصر بتروح على سوريا والعراق على شبكة منفصلة والأردن ما بياخذ منها شي لانه الأردن عنده فائض في توليد الكهرباء بنسبة 10 إلى 15 % يتم تصديره. فلم انقطاع الكهرباء".

وأرفق مواطن صورة أرشيفية لوزير ياباني كان يشغل وزارة الطاقة حيث انحنى لمدة 20 دقيقة اعتذارا للشعب الياباني على انقطاع الكهرباء الذي استمر لـ 20 دقيقة، وقال: انحنى ثم قدم استقالته. سبحان الله نفس عنا".

أزمة الكهرباء لم تنته بعد، ولم يهدأ معها الغضب الذي بدأ بالمطالبة في "كشف" كل ما يتعلق بملف الطاقة في الأردن، خاصة مع تصريحات وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قبل عامين والتي صدفت في ذات التاريخ الذي انقطعت فيه الكهرباء عن الأردن، والتي أكدت فيها مضي الوزارة في تنويع مصادر الطاقة، لزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي، بما يقلل فاتورة الطاقة ويخفف الضغط على الموازنة. وتركيز الوزارة على مشروعات تخزين الطاقة، وتعزيز الشبكة الكهربائية، وتخفيض الفاقد، وتعزيز أمن الطاقة، وزيادة الاعتماد على الذات.

أخبار ذات صلة

newsletter