مكافحة الفساد: إحالة ملفات فساد جديدة إلى القضاء

الأردن
نشر: 2021-05-09 13:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
ارشيفية
ارشيفية

أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى النيابة العامة، تجاوزات مالية وإدارية ارتكبت في فندق الشام بالاس التابع لشركة الشام بالاس والشركة الوطنية للتنمية السياحية المسؤولة عن متابعة استثمارات أموال الضمان الاجتماعي في السنوات 2017- 2019، إذ بلغت خسائر الفندق جراء هذه التجاوزات ما مجموعه 555 ألفًا و306 دنانير، وتبين أن مجموع خسائر الفندق الإجمالية وصلت إلى نحو ستة ملايين دينار.

وتمثلت بعض التجاوزات بعدم اإداع المبالغ المحصّلة من تشغيل الفندق والذمم المحصلة من أصحاب المكاتب السياحية في البنك المعتمد، إنما يُحتفظ بها نقدا في الفندق بأمر من مديره التنفيذي، وكذلك قيام مشغل الفندق بتأجير ومنح خصومات تتراوح بين 10 و 15 في المئة وغرف مجانية لأصحاب المكاتب السياحية، دون الحصول على موافقة الشركة المسؤولة عن متابعة استثمارات أموال الضمان.

وقرر المجلس إحالة جملة تجاوزات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "سوق الرواق الشعبي"، إذ تبيّن أن لدى بعض شاغلي السوق عقود إيجار رمزية بعضها عقود شفوية، إضافة إلى التراخي في تحصيل الأجور المستحقة منذ إنشاء السوق وحتى عام 2019، التي تبلغ قيمتها 500 ألف دينار، وعدم متابعة إساءة استعمال المستأجرين للأحمال الكهربائية، مما أدى إرتفاع كلفها على السلطة وقد أدى ارتفاع هذه الأحمال إلى نشوب حريق أدى إلى إغلاق السوق.


اقرأ أيضاً : الاستماع لشهادة الشركة الموردة للأوكسجين في قضية مستشفى السلط في الجلسة المقبلة


وأحال كذلك ملفا تحقيقيًا يتلعق بتلاعب في صيانة مركبات بلدية الزرقاء، ليتبيّن أن طلبات الشراء كانت بمناقصات وهمية وشكلية، وكانت تستبدل بالمركبات المطلوب صيانتها مركبات أخرى، مما أدى إلى هدر مالي تجاوز 81.5 ألف دينار.

وعلى صعيد متصل أحال المجلس 33 تجاوزا ومخالفة ارتكبت في بلدية النسيم بمحافظة جرش في المجالات المالية ورخص الأبنية وأذونات الإشغال والاستملاكات ورخص المهن.

وأحال المجلس ملفا يتعلق بموظفين وموظفات بمديرية تسجيل أراضي شمال عمان، لتقصيرهم بإجراءات بيع قطعة أرض يملكها مواطن ليبي في منطقة أبو نصير دون علمه.

أخبار ذات صلة

newsletter