Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
افتتاح محطة الطاقة الشمسية الثالثة للضمان الاجتماعي في منطقة الرامة | رؤيا الإخباري

افتتاح محطة الطاقة الشمسية الثالثة للضمان الاجتماعي في منطقة الرامة

اقتصاد
نشر: 2021-04-08 12:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية

افتتحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم المحطة الثالثة من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. 

وحضر حفل الافتتاح عدد من أعضاء مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي ومديري الصندوق وممثلي الشركة الوطنية للتنمية السياحية والفنادق وشركة توزيع الكهرباء وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

‏وقالت السقاف انه المحطة الشمسية الثالثة والتي أقيمت في منطقة الرامة / غور الأردن ستغذي فندقين بمنطقة البحر الميت بالطاقة الكهربائية وبقدرة 5  ميجا واط وبتكلفة 3.7 مليون دينار، كما وفرت المحطة أثناء مرحلة الإنشاء  100 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.  


اقرأ أيضاً : زواتي تدعو الأردنيين للاستفادة من برامج الطاقة المتجددة


وبينت انه بتدشين هذه المحطة  يكون الصندوق قد أنجز بشكل كامل مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة كلية للمشروع تبلغ  15 ميجا واط وبتكلفة اجمالية بلغت 17 مليون دينار والتي سيستردها الصندوق خلال 3 سنوات، مع تحقيق وفر سنوي في نفقات للمؤسسة العامة الضمان الاجتماعي بقيمة 5 مليون دينار. كما وفر المشروع أثناء مرحلة إنشاء المحطات 300 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.    

وبينت السقاف أن أهمية هذا المشروع تتمثل بزيادة الميزة التنافسية لفنادق الضمان الاجتماعي الخمسة المستفيدة من هذه المحطات لأنها ستوفر بشكل كبير في فاتورة الطاقة الكهربائية لهذه الفنادق، بالاضافة الى تشغيل انظمة زيادة كفاءة استخدام الطاقة. كما يعتبر المشروع  الذي يغذي ايضا مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار خطوة مهمة في الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والتحول للطاقة النظيفة.

هذا وقد بدأ الصندوق بمشروع إنشاء محطات الطاقة الشمسية  بداية العام 2020 بإنشاء المحطة الاولى والتي تم تدشينها في شهر 7/2020 في منطقة غور كبد  والتي تغذي أحد الفنادق في البحر الميت والمحطة الثانية في منطقة جريبا / محافظة الزرقاء والتي تم تدشينها في شهر  2/2021 والتي تغذي مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار وأحد الفنادق في عمان. 

ومن الجدير ذكره أن صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

أخبار ذات صلة

newsletter