زواتي تدعو الأردنيين للاستفادة من برامج الطاقة المتجددة

اقتصاد
نشر: 2021-04-01 11:17 آخر تحديث: 2021-04-01 11:17
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي - ارشيفية
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي - ارشيفية

دعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، المواطنين الراغبين في استخدام الطاقاة المتجددة لمنازلهم، الاستفادة من البرامج التي تقدمها الوزارة، من خلال الموقع الاكتروني أو المكاتب التابعة لها.

وأضافت زواتي لإذاعة الأمن العام أن لدى وزارة الطاقة أحد البرامج يستهدف المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية، الذين يستهلكون أقل من 300 كيلو واط/ ساعة شهريا، داعية اياهم مراجعة فاتورة الكهرباء الشهرية، والـتأكد من كمية الاستهلاك، والتقدم بطلب للوزارة بطلب لتركيب نظام توليد الكهرباء، الذي تصل استطاعته 2 كيلو واط/ ساعة، وبشكل مجاني، مشيرة إلى أن الوزراة تهدف إلى تركيب 5000 نظام توليد كهربائي في العام الحالي.

ولفتت إلى برنامج السخانات الشمسية، الذي تصل نسبة الدعم الحكومي إلى 30%، وكلفته على صاحب المنزل 70%، موضحة أنه على الراغبين في تركيب النظام، مراجعة البنوك وتقديم طلب من خلال فروعها المنتشرة في محافظات الأردن، موضحة أن لصاحب المنزل حرية اختيار الشركة لتركيب النظام الشمسي.

وأشارت إلى برنامج توفير استهلاك الكهرباء، المتمثل في وحدات الإنارة الموفرة للطاقة، والمدعوم من صندوق الطاقة المتجددة التابع للوزارة، حيث باستطاعة المواطنين طلب 5 وحدات من الجابي.

وقالت زواتي، إن وزارتها لديها برامج تستهدف دور العبادة، (مساجد وكنائس)، ومدعومة حكوميا بنسبة 50%، منقسمة بين وزارتي الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف، لتركيب أنظمة طاقة متجددة، مشيرة إلى استفادة 550 مسجدا في جميع أنحاء المملكة.

وتابعت إن هناك برنامجا خاصا بالطقة المتجددة، للمدارس الحكومية، وأن الوزارة قامت بتغطية 130 مدرسة، وهناك خطة لاستفادة 33 مدرسة خلال العام 2021، من خلال تغيير الإنارة كافة إلى موفرة للطاقة، ووحدات التكييف، لتدفئة المدارس الباردة شتاءً والحارة صيفاً، قائلة: مستمرون لتغطية جميع مدارس المملكة".

وعن المزارعين والبرامج الخاصة لدعمهم، أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أنه وبالتعاون مع مؤسسة الإقراض الزراعي، يوجد برنامج لتركيب أنظمة طاقة شمسية خاص بالمزارعين الراغبين بتركبيه، حيث تبلغ قيمته 15 ألف دينار، الحكومة تدفع فوائده.

وأشارت إلى أنه استفادت 137 مزرعة من البرنامج، ورفض طلب 100 مزرعة، لافتا إلى وجود برامج تستهدف المصانع والمباني العامة، لكنها لم تتحدث بالتفاصيل.

ودعت زواتي المواطنين الأردنيين، إلى الاستفادة من برامج وزارة الطاقة والثروة المعدنية، من خلال موقع مكاتبها المنتشرة في محافظات المملكة أو الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني