الأرق يزيد احتمالية الإصابة بالزهايمر

صحة
نشر: 2014-12-16 05:39 آخر تحديث: 2016-07-23 11:10
الأرق يزيد احتمالية الإصابة بالزهايمر
الأرق يزيد احتمالية الإصابة بالزهايمر

رؤيا - أشارت نتائج دراسة حديثة أجريت في هولندا إلى أنه بعد ليلة من الأرق فإن المخ يفرز بروتينا بكميات أعلى من المعتاد ومن شأن ذلك أن يرفع مخاطر إصابة الشخص بألزهايمر.

وأجرى الدراسة باحثون من المركز الطبي في نيميجن بجامعة رادبود الهولندية، ونشرت نتائجها في دورية "غاما" لعلوم الأعصاب. وهذا البروتين هو "أمايلويد بيتا"، ومع أن سبب الإصابة بألزهايمر ما زال مجهولا حتى الآن فإن ثمة اعتقادا بأن هذا البروتين والذي يوجد على صورة "رقائق" في الدماغ يلعب دورا رئيسيا في هذا الصدد.

وقال يورجن كلاسن -كبير المشرفين على الدراسة- إنهم يعتقدون أن النوم الصحي الطبيعي يخفض من بروتين "أمايلويد بيتا" في المخ، أما الأرق فيوقف هذا الانخفاض.

مضيفا أنه بالنسبة لأولئك الذين تتكرر إصابتهم بالأرق يرتفع لديهم تركيز هذا البروتين مما قد يشكل عاملا للإصابة بألزهايمر. فئران التجارب وكانت دراسات سابقة أجريت على فئران التجارب أظهرت تراجع تركيز بروتين "أمايلويد بيتا" في أدمغة الحيوانات السليمة بعد نوم صحي، وهو ما يشير إلى أن النوم يلعب دورا في التخلص من هذا البروتين أثناء الليل.

وحتى يتأكد الباحثون من صدق هذه الفرضية على البشر أشركوا 26 شابا ممن لديهم عادة النوم الطبيعي في تجربة تضمنت قياس مستوى البروتين قبل النوم وبعده وملاحظة وجوده من عدمه.

وتم تجهيز عيادة خاصة لهؤلاء الشبان تم خلالها تركيب قسطرة معينة لأخذ عينات من موائع المخ والحبل الشوكي قبل الخلود إلى النوم وبعد الاستيقاظ. وتم تقسيم الشبان إلى مجموعتين، الأولى توفرت لها ظروف النوم الطبيعي، أما المجموعة الثانية فقد ظلت دون نوم. النوم ووجد الباحثون أنه بالنسبة للشبان الذين نالوا قسطا طبيعيا من النوم كانت نسبة بروتين "أمايلويد بيتا" في موائع المخ والحبل الشوكي في الصباح أقل بنسبة 6% عن الوقت الذي خلدوا فيه إلى النوم.

أما الشبان الذين لم ينالوا أي قسط من النوم فلم يطرأ عليهم أي تغير في مستوى هذا البروتين. ولكن كلاسن اعترف بأن النتائج التي توصل إليها هو وزملاؤه لا تبرهن على أن من ينالون قسطا طيبا من النوم لا يصابون بالضرورة بمرض ألزهايمر، أو أن تزايد هذا البروتين يسبب المرض، مضيفا أن النوم مجرد واحد من عدة عوامل خطر كثيرة للإصابة بالمرض منها الوراثة وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

أخبار ذات صلة

newsletter