وفاة ثلاثة أشخاص وجرح نحو ألفين خلال الاحتفال بعيد النار في إيران

عربي دولي
نشر: 2021-03-17 11:42 آخر تحديث: 2021-03-17 11:42
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

توفي ثلاثة أشخاص وجرح نحو ألفين آخرين ليل الثلاثاء الأربعاء خلال إحياء عيد النار الذي يسبق رأس السنة الفارسية، وفق ما أفادت منظمة الطوارئ الإيرانية الأربعاء.


اقرأ أيضاً : روحاني يدعو الأوروبيين الى تجنب "التهديد" في أي تفاوض مع طهران


وفي تقليد يعود الى آلاف السنين، يحيي الإيرانيون تقليد "جهارشنبه سوري" كل عام عشية الأربعاء الأخير قبل نهاية العام الفارسي (الجمعة)، في احتفالات تبدأ مساء الثلاثاء.

ويقوم التقليد على القفز فوق نار مشتعلة من أجل دفع البلاء والأمور السلبية، مع ترداد عبارة "اعطيك لوني الأصفر (في إشارة الى المرض" و"آخذ لونك الأحمر" (في إشارة الى الحياة).

وخلال العقدين الماضيين، تحولت هذه المناسبة الى متنفس للجيل الشاب الذي يحييها من خلال استخدام كميات كبيرة من المفرقعات النارية في الشوارع، على رغم دعوات العديد من رجال الدين في الجمهورية الإسلامية الى الحد من هذه الطقوس لكونها أقرب الى "الوثنية".

وقال المتحدث باسم منظمة الطوارئ مجتبى خالدي لوكالة فرانس برس "توفي ثلاثة أشخاص خلال العيد، أحدهم في طهران"، وأصيب 1894 آخرون بجروح في عموم البلاد، غالبيتهم من الرجال.

وأشار خالدي الى أن الحصيلة الإجمالية للأشخاص الذين قضوا في أحداث مرتبطة بـ"جهارشنبه سوري" منذ مطلع الشهر الحالي وفق التقويم الإيراني (19 شباط/فبراير) باتت تسعة أشخاص.

أخبار ذات صلة

newsletter