Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روحاني يدعو الأوروبيين الى تجنب "التهديد" في أي تفاوض مع طهران | رؤيا الإخباري

روحاني يدعو الأوروبيين الى تجنب "التهديد" في أي تفاوض مع طهران

عربي دولي
نشر: 2021-03-07 11:49 آخر تحديث: 2021-03-07 11:49
حسن روحاني
حسن روحاني

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الأوروبية الى تجنب "لغة التهديد أو ممارسة الضغوط" في أي مفاوضات مع طهران، وذلك خلال استقباله الأحد وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني في ظل جهود دبلوماسية لاحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وبدأ كوفيني زيارة الى العاصمة الإيرانية تأتي في سياق دور بلاده كمسهل لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2231 الذي وضع الإطار القانوني للاتفاق المبرم بين إيران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) بشأن برنامج طهران النووي، وفق ما أعلنت الخارجية الإيرلندية.

وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران. 


اقرأ أيضاً : ظريف يدعو الحكومة العراقية الى كشف منفذي الهجمات على المصالح الغربية


وأبدت إدارة الرئيس الجديد جو بايدن نيتها العودة الى الاتفاق، لكنها اشترطت لذلك عودة إيران الى تنفيذ كامل التزاماتها النووية التي بدأت بالتراجع عنها اعتبارا من 2019. في المقابل، تشدد الجمهورية الإيرانية على أولوية رفع العقوبات عنها.

وقال روحاني خلال استقباله الوزير الإيرلندي "الطريقة الأفضل لحل المشاكل مع الشركاء الأوروبيين على مختلف المستويات الثنائية، الإقليمية، والدولية، هي إجراء محادثات على أساس الاحترام المتبادل بعيدا عن لغة التهديد وممارسة الضغوط"، وفق بيان للرئاسة الإيرانية.

وانتقد "عدم مبادرة أوروبا بتنفيذ تعهداتها" حيال الاتفاق، معتبرا أن إيران "التزمت بتعهداتها حيال الاتفاق وحافظت عليه وهي الطرف الوحيد الذي دفع ثمن ذلك".

وشدد روحاني على أن "الوضع لا يمكن أن يستمر على الشكل الحالي، بل يجب تنفيذ القرار 2231 (...) من قبل كافة الأطراف المعنية بالاتفاق لإحياء الاتفاق والحفاظ عليه".

وعدلت الدول الأوروبية الثلاث المنضوية ضمن الاتفاق النووي الخميس، عن طرح مشروع قرار أمام مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ينتقد إيران على خلفية قرارها في شباط/فبراير، تقليص بعض جوانب عمل مفتشي الوكالة ردا على عدم رفع واشنطن للعقوبات.

وأكد روحاني لكوفيني أن إيران "لا زالت عاقدة العزم على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وفق الرئاسة.

وقبيل دخول خطوة تقليص عمل المفتشين حيز التنفيذ في 23 شباط/فبراير، توصلت إيران الى اتفاق تقني موقت مع المدير العام للوكالة الذرية رافايل غروسي، يتيح استمرار نشاطات لفترة تصل الى ثلاثة أشهر.

وأوضح مصدر دبلوماسي فرنسي أن التراجع عن مشروع القرار أمام مجلس حكام الوكالة جاء بعد "إشارات مشجعة" من الجانب الإيراني في شأن احياء الاتفاق.

ورحبت الخارجية الإيرانية بالإجراء الأوروبي، معتبرة أن الخطوة "قد تبقي مفتوحا طريق الدبلوماسية الذي بدأته إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ومن المقرر أن يلتقي كوفيني في إيران نظيره محمد جواد ظريف.

وكان الأخير أعلن عبر تويتر الجمعة أنه سيقدم قريبا "خطة عمل بناءة ملموسة، عبر القنوات الدبلوماسية المناسبة" من قبل طهران.

أخبار ذات صلة

newsletter