المجلس الدولي للممرضات والممرضين: كورونا يهدد مستقبل المهنة

اقتصاد
نشر: 2021-03-11 18:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

حذّر المجلس الدولي للممرضات والممرضين الخميس من أن ثقل أعباء العمل ونقص الموارد والتوتر المهنيّ تدفع طاقم التمريض إلى مغادرة المهنة، إضافة إلى وفاة ما لا يقلّ عن ثلاثة آلاف منهم نتيجة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : عام على إعلان سعد جابر 10 قرارات للحد من وصول كورونا للأردن "فيديو"


يعتبر المجلس الذي يتخذ جنيف مقرا، ويمثل أكثر من 130 اتحادا وطنيا يزيد عدد أعضائها في العالم عن 27 مليون ممرضة وممرض، أن تأثير كوفيد-19 في نقص عدد الممرضين وتقاعد عدد منهم يهدد مستقبل المهنة التي صارت تتعرض لضغط إضافي منذ عام. 

والمجلس الذي يوصى طاقم التمريض بالتلقيح ضد كورونا، يعلم بوفاة ثلاثة آلاف ممرضة وممرض، لكنه يقدّر أن العدد أعلى مما تكشفه الاحصائيات الرسمية، وفق ما جاء في تقرير له بعد عام من تصنيف منظمة الصحة العالمية المرض كجائحة. 

وقالت رئيسة المجلس أنيت كينيدي في بيان إنها "قلقة للغاية بشأن حالة مهنة التمريض، نتيجة الصدمات العقليّة والجسديّة التي تعرضت لها الممرضات والممرضون طوال العام الماضي ونتيجة وجود خطر معاناة عدد منهم من اضطراب ما بعد الصدمة". 

وأضافت أن "الضغط على الممرضات والممرضين غير مقبول وليس من المستغرب أن يشعر الكثير من زملائنا المتضررين بأنهم لم يعد بإمكانهم الاستمرار في أداء الوظائف التي يقدّرونها". 

أخبار ذات صلة

newsletter