الاحصاءات العامة تحدث قاعدة البيانات التفاعلية لإحصاءات المرأة الأردنية - جرافيك

محليات
نشر: 2021-03-07 21:13 آخر تحديث: 2021-03-07 21:13
جزء من العاصمة عمان - ارشيفية
جزء من العاصمة عمان - ارشيفية

حدثت دائرة الاحصاءات العامة قاعدة البيانات التفاعلية لإحصاءات المرأة الأردنية، بهدف رصد أدائها وتقييم الإنجازات والتقدم المحرز نحو تحقيق التزامات الأردن في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتاة.


اقرأ أيضاً : المرأة الأردنية نموذج يحتذى به


وجاء التحديث أيضاً للمساهمة في تحديد التحديات والعوائق والأولويات التي تواجهها، وسعياً نحو توفير أحدث البيانات للمؤشرات المرتبطة بالمساواة بين الجنسين.

وأشارت الدائرة في بيان صحفي الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الاثنين، إلى أن التحديث جاء استجابةً لأجندة التنمية المستدامة وخطة عملها التي تنص على توفير كافة المؤشرات التي تقيس مقدار التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وعملت الدائرة على توفير قاعدة بيانات تفاعلية تتميز بأهم الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية التي تصف واقع الإناث الأردنيات اللاتي أعمارهن 15 عاما فأكثر، وكخطوة نحو التطوير. وبحسب البيان فقد عملت الدائرة ولأول مرة على نشر بيانات تفصيلية عن الإناث الأردنيات اللاتي يرأسن أسرهن، حيث يعتبر توفير البيانات لهذه الفئة من النساء في المجتمع الأردني أحد أهم التحديات التي تواجه تقييم وتحليل واقع المرأة في الأردن وإبراز دورها في التنمية الشاملة.

وفقا للبيان، تهدف هذه القاعدة إلى مساعدة متخذي القرار والقائمين على رسم السياسات التنموية من خلال توفير مؤشرات شاملة ومتكاملة وحديثة باستمرار عن واقع المرأة الأردنية من خلال مجموعة من المؤشرات التي تمت مواءمتها لتوفير مقارنات لسلسلة بيانات تمتد إلى أكثر من 20 عاما تبدأ من عام 2000، مفصلة على مستوى كافة محافظات المملكة، وذلك من أجل توثيق التغيرات التي طرأت على أوضاع المرأة الأردنية.

يشار إلى أن قاعدة البيانات التفاعلية لإحصاءات المرأة الأردنية توفر عددا كبيرا من المؤشرات الرقمية التي تعكس أوضاع النساء الأردنيات اللاتي أعمارهن 15 عاما فأكثر باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال عرضها في 7 مجموعات رئيسية تتضمن الخصائص الديموغرافية للنساء المشتغلات، والمتعطلات وغير النشيطات اقتصادياً، إضافة إلى معدلات الأمية والبطالة والنشاط الاقتصادي.

وتضم كل مجموعة عددا من الجداول التي تصف فيها الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للإناث الأردنيات، وتعتمد بيانات القاعدة التفاعلية على مسح العمالة والبطالة والتي تنفذه دائرة الإحصاءات العامة سنوياً ويتم تحديثها سنوياً بما يتزامن مع نشر بيانات التقرير الرئيسي لمسح العمالة والبطالة. ودعت الاحصاءات للتعرف على قاعدة البيانات التفاعلية لإحصاءات المرأة الأردنية، من خلال زيارة الرابط الالكتروني: http://dosweb.dos.gov.jo/ar/population/woman-statistics/ . 

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Roya News - رؤيا الإخباري (@royanews)

أخبار ذات صلة

newsletter