Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النواب الأمريكي يصوت على خطة بايدن لإنعاش الاقتصاد | رؤيا الإخباري

النواب الأمريكي يصوت على خطة بايدن لإنعاش الاقتصاد

عربي دولي
نشر: 2021-02-26 14:35 آخر تحديث: 2023-06-18 12:35
مجلس النواب الأمريكي (أرشيفية)
مجلس النواب الأمريكي (أرشيفية)

يصوت مجلس النواب الأمريكي الجمعة على خطة إنعاش الاقتصاد بعد قرار بعدم إدراج البند المتعلق بزيادة الحد الأدنى للأجور فيها أثار خيبة أمل الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي دعا مع ذلك إلى إقرارها "بسرعة".

ورأت مسؤولة ضبط قواعد عمل مجلس الشيوخ الخميس أن خطة التحفيز الهائلة لا يمكن أن تشمل الزيادة المطروحة في الحد الأدنى للأجور. 

وعلى الرغم من هذه النكسة، حث الرئيس الأمريكي الكونغرس على "التحرك بسرعة لاعتماد خطة الإنقاذ الأمريكية". 

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض إن المبلغ "يشمل 1400 دولار بشكل شيكات مساعدات لمعظم الأمريكيين وأموالا لمكافحة فيروس كورونا ومبالغ لإعادة فتح مدارسنا ومساعدة أشد المتضررين من هذه الأزمة".


اقرأ أيضاً : بايدن يلغي قرارًا أصدره ترمب بشأن البطاقة الخضراء


وأضافت في بيان أن "الرئيس بايدن يشعر بخيبة أمل من هذه النتيجة لأنه اقترح إدراج رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارا" في خطته الضخمة التي تقدر قيمتها ب1,9 تريليون دولار.

وأكدت أن بايدن "سيعمل مع قادة الكونغرس لتحديد أفضل طريقة للمضي قدما لأنه لا ينبغي لأحد في هذا البلد أن يعمل بدوام كامل ويعيش في فقر".

وصدرت تصريحات عن العديد من الشخصيات بمن فيهم زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، تؤكد أن قادة الحزب مصممون على المضي قدما في تبني الخطة حتى بدون هذا البند الذي سيحاولون تمريره في قانون منفصل. 

وقال شومر "نشعر بخيبة أمل عميقة من هذا القرار"، مؤكدا في الوقت نفسه "لن نتخلى عن الكفاح من أجل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارا لمساعدة ملايين العمال الأمريكيين المكافحين وأسرهم".

تصويت أول الجمعة 

ويفترض أن يصوت مجلس النواب الجمعة على خطة المساعدة. 

وبعد الإعلان عن سحب بند الحد الأدنى للأجور من النص في مجلس الشيوخ، قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إنها ستبقيها في النص الذي سيتم التصويت عليه في موعد لم يحدد بعد.

وكتبت بيلوسي "الديمقراطيون في مجلس النواب يعتقدون أن زيادة الحد الأدنى للأجور ضرورية، لذلك سيبقى هذا البند في +خطة الإنقاذ الأمريكية+ التي ستطرح للتصويت غدا". ويعني ذلك عمليا إجراءات أطول بين مجلسي الكونغرس.

ونظرا للأغلبية التي يحظى بها الديمقراطيون في مجلس النواب، يتوقع أن يتم إقرار القانون بسهولة في هذه الغرفة ليتم بعد ذلك إرساله إلى مجلس الشيوخ حيث يرجح أن يشطب بند زيادة الحد الأدنى الأجور. 

وفي اعتماده بهذا الشكل، سيعود إلى مجلس النواب لتصويت نهائي عليه.

ودعا بعض التقدميين إلى العمل على تجاوز قرار إليزابيث ماكدونو الخبيرة البرلمانية وحارسة قواعد إجراءات مجلس الشيوخ، مساء الخميس. لكن سحب البند قد يسهل في الواقع اعتماد خطة لدعم الاقتصاد الأمريكي المتضرر بشدة من انتشار كورونا.


اقرأ أيضاً : ترمب يلقي أول خطاب منذ مغادرته البيت الأبيض أمام قاعدته من الجمهوريين


وتسبب مسألة رفع الحد الأدنى للأجور انقساما بين بعض الديمقراطيين التقدميين والمعتدلين. لكن بوجود أغلبية ضئيلة للغاية في مجلس الشيوخ، يحتاج الحزب إلى الوحدة لتمرير قوانينه. 

وقال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام في تغريدة على تويتر إن القرار "يعزز المصالحة ولا يمكن استخدامه كوسيلة لتمرير تعديل تشريعي واسع - من قبل أي من الطرفين - بأغلبية بسيطة"، مؤكدا أن "هذا القرار سيعزز بمرور الوقت تقاليد مجلس الشيوخ". 

من جهته، أصدر السناتور بيرني ساندرز الذي يصف نفسه بالاشتراكي الديمقراطي ورئيس لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ بيانا ينتقد القرار.

وأشار إلى أن معظم الأمريكيين يؤيدون رفع الحد الأدنى للأجور "لكن بسبب القواعد البالية وغير الديمقراطية لمجلس الشيوخ لسنا قادرين على المضي قدما لإنهاء الأجور غير الكافية لشراء الأساسيات ورفع دخل 32 مليون أمريكي يعاني من الصعوبات".

وأكد ساندرز أن "المعركة مستمرة".

وعند تقديم خطته في 14 كانون الثاني، أشار بايدن إلى أنه يريد اعتمادها بحلول أوائل شباط/فبراير. 

ويشكل الوقت عامل ضغط إذ إن دفع إعانات البطالة التي مددت في خطة مساعدة سابقة سيتوقف في 14 آذار. 

ودعا عشرات من رؤساء كبرى الشركات الأمريكية من غولدمان ساكس إلى آبل وجنرال موتورز الكونغرس الأربعاء إلى تبني خطة الدعم الجديدة بسرعة. 

أخبار ذات صلة

newsletter