محافظة: دخلنا الموجة الثانية من كورونا ونحو 50% المناعة المجتمعية في الأردن.. فيديو

محليات
نشر: 2021-02-22 07:24 آخر تحديث: 2021-02-22 13:04
ارشيفية
ارشيفية

قال عضو لجنة الأوبئة، الدكتور عزمي محافظة، إن الأردن يشهد دخول موجة جديدة لفيروس كورونا "الموجة الثانية"، بسبب الزيادة الملحوظة في ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بالفيروس.

وأضاف، خلال استضافته في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن "الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة تصل إلى 50%، بسبب تسجيل حالات الشفاء من فيروس كورونا للأشخاص الذين أصيبوا به، مدللا على ذلك بأرقام صرح بها مسؤولون في وزارة الصحة أن الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة 40% نهاية العام الماضي".

وبين أن نسب الفحوصات الإيجابية "متذبذبة" في الزيادة ولم تكن ثابتة و المنحنى ثابت، الأمر الذي اعتبره متعلقًا بآلية جمع العينات والفحوصات.


اقرأ أيضاً : محافظة: أنا مع الاستمرار في فتح القطاعات والإغلاق ليس حلا .. فيديو


وحول الفيروس المتحور، قال محافظة إن الزيادة في أعداد الإصابات كان سببها الفيروس المتحور، مشيرًا إلى أن معظم الإصابات في العاصمة عمان وقد تصل لنسبة 70-80% بالفيروس المتحور، نظرًا إلى سرعة انتشاره الواصلة إلى 50% من فيروس كورونا الأصلي.

وأشار إلى سلوك المواطنين في اتخاذ الاجراءات الوقائية، بحيث وصل الارتفاع في نسبة عدد الإصابات الأسبوع الحالي وفق محافظة إلى 32% مقارنة مع الأسبوع الفائت.

وأكد أن حظر الجمعة وحده غير كافٍ للسيطرة على المنحنى الوبائي، لافتًا إلى السلوكيات الخاطئة قبل أيام الحظر المتمثلة بالازدحامات في الأسواق والتجمعات، واعتبرها عوامل ألغت ما قد يؤثر في نتائج في تقليل أعداد الإصابات.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني