الشاكر لـ "رؤيا": تراكم الثلوج قد يصل إلى 30 سنتيمترا- فيديو

طقس
نشر: 2021-02-16 21:01 آخر تحديث: 2021-02-16 22:08
أرشيفية
أرشيفية

رجح مدير عام طقس العرب محمد الشاكر، اليوم الأربعاء، أن يصل تراكم الثلوج في العاصمة عمان مع الساعات المتأخرة من صباح الخميس إلى 30 سنتيمترا، وأنها قد تزيد عن ذلك في المناطق الشمالية.

وقال الشاكر خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، إنه من المتوقع بدءا من ساعات الظهيرة من يوم الأربعاء أن تتعرض المملكة إلى تساقطات ثلجية متراكمة، على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يعلن موعد وصول المنخفض الجوي إلى الأردن وتساقط الثلوج - فيديو


وأضاف أن في ساعات الفجر الأولى من يوم الأربعاء ستشهد المملكة تساقطا للثلوج قد تكون معيقة للحياة العامة، خاصة في مناطق الجنوب إلا أنه من غير المتوقع أن تستمر الهطولات الثلجية إلى ما بعد فجر الأربعاء، حيث يتحول الطقس خلال ساعات النهار إلى شديد البرودة ومغبر في المناطق الجنوبية، مع تساقط زخات من البرد والثلج بشكل متقطع في معظم المناطق.

وأوضح الشاكر أن حالة الطقس ستشهد انقلابا جذريا في درجات الحرارة تصل العظمى في عمان إلى 3 درجات مئوية، علما أن العظمى في عمان وصلت الثلاثاء إلى 17 درجة.

وبيّن الشاكر أن ذروة التساقط الثلجي سيتكون بين الخامسة والثامنة من مساء الأربعاء، وتكون كثيفة في ساعات الليل، بإذن الله.

بدوره، أكد أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس الجمعاني أن الوزراة رفعت جاهزيتها القصوى للتعامل مع الحالة الجوية السائدة، بناء على ما ورد من تنبؤات الجوية.

وأضاف الجمعاني أنه تم تركيز الطوارئ في المرتفعات التي تزيد عن 800-900 متر، وتفعيل درجة الطوارئ القصوى فيها.

وأوضح أنه بلغ عدد فرق الطوارئ 94 فرقة موزعة في الميدان، بعدد آليات بلغ 350 آلية، وتم منح المدراء كافة الصلاحيات للتعامل مع المنخفض الجوي.


اقرأ أيضاً : مطار الملكة علياء يؤكد جاهزيته للتعامل مع الظروف الجوية


وأردف أن التنسيق مشترك مع الوزارات والجهات ذات العلاقة، خاصة الداخلية والإدارة المحلية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، والبلديات وأمانة عمان الكبرى، للتعامل مع النقاط الساخنة التي تشهد هطولات وإغلاقات جراء تراكم الثلوج.

ودعا المواطنين لعدم الخروج من منازلهم إلا في حالات الضرورة، كون ذلك يعد إعاقة لحركة الآليات، مشيرا إلى أن خلو الطرق من السيارات والمواطنين يمنح فرق الوزارة التعامل مع الإغلاقات بشكل سريع.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني