كيف تفاعل الأردنيون مع تحذير الحكومة من العودة للإغلاق والحظر الشامل؟

الأردن
نشر: 2021-01-17 15:12 آخر تحديث: 2021-01-17 15:12
تحرير: علاء الدين الطويل
مشهد من تحت قبة البرلمان
مشهد من تحت قبة البرلمان

تفاعل الأردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع ما اعتبروه "تهديدا مبطنا من الحكومة، بشأن، بشأن عودة الإغلاقات والتشديد، على إثر مشاهد التدافع والتزاحم التي شهدتها مناطق عدة في المملكة يوم الجمعة بعد إلغاء حظر التجول الشامل.


اقرأ أيضاً : الهواري: أقسمنا اليمين بعدم إخفاء شيء يتعلق بلقاحات كورونا


وخلال إيجاز صحفي قدمه سبعة وزراء، السبت قال الوزير القطامين إن "ما جرى مشاهدته يوم الجمعة كان مقلقا وخطيرا".

وأشار إلى أن التقييم جرى طرحه في البداية حول فتح القطاعات من ناحية الالتزام أو عدمه، إلا أننا لاحظنا تجاوزات امس عند بعض من الأفراد والمنشآت بصورة تؤثر على الملتزمين، ومن هنا سنقيم الوضع للاستمرار أو العودة إلى الإجراءات السابقة.

مؤتمر تهديد و وعيد لا يليق بالشعب الاردني ولسنا "غنم" حتى يتم تهديدنا بهذه اللغة الخطابية التي لا ترتقي لمستوى الاردنيين...

Posted by Sahem Saaydah Abadi on Saturday, January 16, 2021

وأثارت تصريحات الوزير هذه، انتقادات العديد من النشطاء.

وكتب الناشط أمجد حجازين " الواحد قد ما بسمع بهدلة وتهديد ،، صار يحس حاله راسب توجيهي مش مواطن .. بدكم ترجّعوا الحظر رجّعوه ،، بس تظلوا تهددوا بالناس وتحسسوهم انكم أحسن منهم ،، عيب والله يا حكومة ما بعد النهضة".

الواحد قد ما بسمع بهدلة وتهديد ،، صار يحس حاله راسب توجيهي مش مواطن ????? بدكم ترجّعوا الحظر رجّعوه ،، بس تظلوا تهددوا...

Posted by ‎Amjad Hijazin أمجد حجازين‎ on Saturday, January 16, 2021

 وتساءلت الصحفية مشيرة الزيود " ممكن نفهم وزير العمل ليش طالع يحكي عن خروج الناس؟ شو دخله بالحظر واجراءات السلامة العامة؟ هو استعراض وطالعين على الشعب بالصوت العالي؟".

أما الصحفي راشد العساف فقال عبر صفحته على فيسبوك " المؤتمر كله تحذير "تهديد" مبطن .. كان الأجدر على الحكومة القيام بواجباتها على الارض من خلال انفاذ امر الدفاع 11، بدلا من استمتاع القائمين على تطبيق تعليماتها بيوم الاجازة".

من جانبه، قال الإعلامي هاشم الخالدي " مؤتمر (العين الحمرا)  معيب بحق الاردنيين اذا في اكم واحد خالف تعليمات اوامر الدفاع هذا واجب الحكومه انها تجيبه وتعاقبه اما اني اتعاقب انا وغيري الملتزمين لاجل عيون " موقعة  سوق الحمام " بوسط البلد فهذا شيء غير مقبول".

مؤتمر (العين الحمرا) معيب بحق الاردنيين اذا في اكم واحد خالف تعليمات اوامر الدفاع هذا واجب الحكومه انها تجيبه...

Posted by ‎هاشم الخالدي‎ on Saturday, January 16, 2021

وخلال الإيجاز الصحفي، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد إن "الاستهتار والتجاوزات التي لمسناها من البعض يوم الجمعة، قد تضطر الحكومة للعودة عن الإجراءات التخفيفيّة والتشدّد في فتح القطاعات".

وقال العايد "هناك حالة من عدم الالتزام لدى شريحة من الأفراد والمنشآت يوم أمس، سواءً من حيث إهمال إجراءات الوقاية أو إقامة التجمّعات أو الاكتظاظ".

التهديد الحكومي بالعودة لإغلاق يوم الجمعة، هو سلوك شمولي لا يستقيم والانسان الاردني. بالمناسبة الغالبية العظمى من...

Posted by ‎بلال العبويني‎ on Saturday, January 16, 2021

أما وزير الأوقاف محمد الخلايلة، فدعا المواطنين للتقيد بإجراءات السلامة العامة في المساجد، لتبقى منارة للأمن والأمان وحتى لا تكون بؤرا لنقل الوباء.

الصورة المرفقة هنا التقطت مساء الاربعاء عقب التصويت على الثقة بحكومة د. بشر الخصاونه.. اختلط الحابل بالنابل، النواب...

Posted by ‎وليد حسني‎ on Saturday, January 16, 2021

وقال إن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس البشرية، وحتى لا نعود لإغلاق مسجد أو لمربع إغلاق المساجد أو "صلوا في بيوتكم".

واليوم الأحد، انتقد نواب، ما جاء في الإيجاز الحكومي.

وعبر النائب رائد الظهراوي عن رفضه للمؤتمر الصحفي الذي عقدته الحكومة السبت، قائلا إنه تضمن "استعراضا وتهديدا" للمواطن.

وقال "حكومتا أوليانك أمورنا تكليفا وتشريفا، أقل من أسبوع على ثقتنا شطحتوا ونطحتوا".

وأضاف :" العين الحمراء والتهديد في مؤتمر وزرائكم الحربي نستطيع استعراضه عليكم مثل ما استعرضتموه على شعبنا، نقدر حرصكم على الصحة العامة ولا نقدر طريقكتم المتعالية".

أخبار ذات صلة

newsletter