Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الهواري: أقسمنا اليمين بعدم إخفاء شيء يتعلق بلقاحات كورونا | رؤيا الإخباري

الهواري: أقسمنا اليمين بعدم إخفاء شيء يتعلق بلقاحات كورونا

الأردن
نشر: 2021-01-16 21:35 آخر تحديث: 2021-01-16 21:49
تحرير: محمد أبو عرقوب
ارشيفية
ارشيفية

قال رئيس المركز الوطني للأوبئة الدكتور فراس الهواري إن المعلومات المتوفرة حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الأردن مطمئنة وتؤكد على فعالية ومأمونية المطاعيم.

وأضاف خلال استضافة في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن آلية الاختيار بين المطعومين لا تشكل أي فارق، داعيا الذين اصيبوا بحساسية من كلا اللقاحين عدم أخذ الجرعة الثانية، وعدم تلقيه في المستقبل.

وأوضح أن جميع المخولين في إعطاء المعلومات حول لقاحات كورونا، مستعدون لتغيير آرائهم في حال ورود أي بيانات ومعلومات متعلقة بالمطاعيم.

وأردف " أقسمنا اليمين على أن لانخفي شيء في حال فشل أي لقاح"، مؤكدا مرة أخرى على أن اللقاحات ضد فيروس كورونا فعالة ومطمئنة جدا.


اقرأ أيضاً : الصحة للأردنيين: الشائعات حول لقاح كورونا تؤخر عودة الحياة إلى طبيعتها


وعزا الهواري تأمين الأردن بلقاح كورونا بنسبة 20 % لعدد السكان، إلى البنية السكانية، مشيرا إلى أن معظم سكان المملكة هم دون سن العشرين عاما.

وأضاف أن البنية السكانية لا تصلح بتقديم اللقاح للفئة المقدرة أعمارها دون 20 عاما.

وحذر رئيس المركز الوطني للأوبئة الدكتور فراس الهواري، من الدخول في موجة أخرى من فيروس كورونا، داعيا إلى التشبت في الفرصة الذهبية التي حققها الأردن في استقرار المنحنى الوبائي، وقلة تسجيل إصابات بالفيروس.

ودعا إلى ضرورة التقيد بإرتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين، لافتا إلى ما شهدته إحدى مناطق عمان، الجمعة، ليس مطمئنا، وسيؤدي إلى تأخير فتح القطاعات.

وحول الوفيات المسجلة في دولة النرويج، إثر تلقي لقاح كورونا، أكد الهواري أن الأشخاص الذين توفوا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهي إحدى الأعراض الجانبية للمرض، بالإضافة إلى الغثيان والإسهال وفق الهواري.

وأضاف أن جميع من توفي هم ما فوق 80 عاما ويعيشون في دور المسنين، وأن أوضاعهم الصحية والاجتماعية ضعيفة جدا، مما أدى إلى شعورهم بالكسل، وقلة الإقبال على السوائل والأطعمة.

وبين الهواري ان اللقاحات لا تمنع الإصابة بالمرض بل تخفف منه، وأن المعلومات الواردة إلى يومنا هذا تدعو للطمأنينة وتؤكد على مأمونية اللقاحات، مشيرا إلى أن جميعها ذات نسب قريبة ومرتفعة في فعاليتها ضد فيروس كورونا.

وختم الهواري حديثه أن قرار عودة المدارس للتعليم الوجاهي أمر ذو أولوية عن كل القطاعات، لكن ذلك يعتمد على سوء الحالة الوبائية، مجددا دعوته إلى بضرورة التقيد في البروتوكول الصحي الذي أقرته وزارة التربية والتعليم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter