بدء تلقيح الأردنيين ضد كورونا في المحافظات.. فيديو

محليات
نشر: 2021-01-13 09:56 آخر تحديث: 2021-01-13 13:47
ارشيفية
ارشيفية

بدأت صباح اليوم الأربعاء، في محافظة الطفيلة الحملة الوطنية للتطعيم ضد فايروس كورونا لمستحقي التطعيم المسجلين على منصة الخاصة في المركز الرئيسي المخصص للتوزيع اللقاح في مديرية الشؤون الصحية في محافظة الطفيلة.

مدير الشؤون الصحية في محافظة الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة قال في تصريح لـ "رؤيا"، إنه تم توفير 500 جرعة من اللقاح الصيني الاماراتي بالإضافة إلى 18 جرعة من لقاح فايزر حيث سيتم اعطاء اللقاح هذا اليوم الى 13 شخص من مستحقيه.

وأشار الخوالدة الى ان الطفيلة تحتوي على مركزين للقاح في مديرية الشؤون الصحية والاخر في مستشفى الامير زيد العسكري حيث سيتم في الايام القادمة فتح العديد من المراكز في لواء بصيرا و لواء الحسا.


اقرأ أيضاً : الأردن يبدأ حملة التطعيم ضد كورونا.. فيديو


وفي محافظة العقبة، بدأت الكوادر الصحية بإعطاء لقاح كورونا على المواطنون ضمن الحملة الوطنية للتطعيم في المملكة التي بدأت اليوم.

وحصلت سيدة في عمر 88 عاماً، على أول لقاح في مركز العقبة الصحي الشامل فيما يستمر اعطاء اللقاح للمواطنين تباعاً بعد أولى كميات لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك" إلى الأردن

وقال مدير صحة العقبة الدكتور صائب حياصات في تصريح رؤيا، ان الكوادر الطبية في العقبة بدأت باعطاء المواطنين اللقاح منذ الساعة التاسعة صباحاً، مؤكداً ان اللقاح لبنة إضافية إلى جانب وسائل السلامة العامة حتى نعود إلى وضعنا الطبيعي خلال العام الجديد.


اقرأ أيضاً : داود حنانيا أول أردني يتلقى لقاح كورونا بعد انطلاق الحملة رسميا.. ماذا قال؟- فيديو


كما بدأت مراكز التطعيم في محافظة إربد باستقبال المواطنين للتلقيح ضد كورونا من خلال أربعة مراكز في في إقليم الشمال، مستشفى الأميرة بسمة التعليمي ومستشفى الملك المؤسس ومستشفى الأمير راشد العسكري ومركز صحي الرمثا الحكومي الشامل، حيث سيتلقى 720 مواطنا ومواطنة اللقاح موزعين عين على مراكز التطعيم.

وشهدت المراكز المعتمدة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، لأخذ اللقاح الذين أشادوا بالإجراءات التي تقوم بها الكوادر الطبية من إجراءات الوقاية والسلامة.

وفي المفرق استقبلت مديرية الشؤون الصحية بالمفرق المواطنين لإعطائهم لقاح فيروس كورونا منذ الساعة الثامنة صباحا من خلال مركز الأمراض الصدرية.

وشهد المركز الذي يعد المركز الوحيد بالمحافظة الذي تم اعتماده لتلقي اللقاح، إقبالا متواضعا، بعدد وصل إلى 23 شخصا حتى ظهر الأربعاء.

وفي محافظة الكرك، أكد مدير مديرية الشؤون الصحية للمحافظة، الدكتور أيمن الطراونة، أنه في تمام الثامنة صباحاَ تم البدء بالبرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا وفق خطة وزارة الصحة.

وقال إن المحافظة تضم مركزين رئيسيين لإعطاء اللقاح وهما: مركز صحي المزار الجنوبي الشامل ومستشفى الأمير علي العسكري إلى جانب 4 مراكز فرعية في لواء الأغوار الجنوبية ولواء القطرانة ولواء فقوع ولواء القصر بما مجموعه 6 مراكز، تتوافر فيها كميات جيدة من المطاعيم المخزنة في ثلاجات مخصصة بدرجة تخزين أقل من 80 درجة.

وأشار الطراونة إلى أن عدد الأشخاص المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح في محافظة الكرك يزيد على ألف شخص، حيث تم توزيعهم على أيام لضمان إنفاذ البروتوكول الصحي وبلغ عدد الآخذين للمطعوم حتى الآن أكثر من 150 شخص، وفق موعد محدد بالساعة والفترة والدقيقة وفترات الانتظار للمراقبة.

وأضاف بأن الوزارة زودت مديرية صحة الكرك بكميات جيدة من المطاعيم لاستخدامها اليوم وللغد.

وأكد الطراونة، أن الاجراءات تسير بشكل جيد وبحسب ما خطط له من قبل وزارة الصحة.

وأشار د.أيمن الطراونة إلى أنه و بخصوص الأشخاص الذين حضروا للحصول على اللقاح دون التسجيل في المنصة ومن ضمن الفئات المستهدفة تم التواصل بشأنهم مع خلية الأزمة ووزارة الصحة لإدخال اسماءهم وإعطائهم المطعوم دون أي تأخير مؤكدا أنه لا مشكلة عند المديرية بذلك.

وختم قوله بأنه لم يُلاحظ من قبل الكوادر الطبية أي ردود أفعال على المطعوم ،ناصحا جميع الاردنيين بأخذ المطعوم الذي عوّل عليه بأن يكون بداية لنهاية هذا الوباء في المملكة.

وكغيرها من محافظات المملكة، بدأت مديرية الشؤون الصحية في محافظة معان استقبال المواطنين الذين تم اختيارهم لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا ممن تقدموا سابقا عبر المنصة المخصصة لذلك.

 مديرية صحة محافظة معان كثفت استعداداتها لتسهيل عملية إعطاء هذه المطاعيم حيث عملت مؤخرا على تدريب الطواقم الصحية على الية تقديم هذه الخدمة للمواطنين بحيث كان مركز معان الصحي الشامل مركزا رئيسيا لإعطاء المطعوم وهو واحد من تسع وعشرين مركزا في المملكة.

وللتغلب على تحدي مناطق معان مترامية الأطراف أفاد مدير الشؤون الصحية في المحافظة انه تم تخصيص اربعة مراكز فرعية لاعطاء اللقاء في كل من الحسينية والشوبك والجفر اضافة الى المركز الرئيسي في معان القصبة ، هذا وقد تقدم ما يقارب ال240 شخصا لتلقي اللقاح تم تحديد 18 شخص منهم لتقلي المطعوم اليوم حيث قدم منهم 10 أشخاص .

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني