البلبيسي: أنا كطبيب أنصح الجميع بأخذ اللقاح ومسؤول أمام الله عن كلامي.. فيديو

محليات
نشر: 2021-01-11 20:52 آخر تحديث: 2021-01-11 21:12
ارشيفية
ارشيفية

 

قال أخصائي التهابات ميكروبية، الدكتور منتصر البلبيسي، إن وصول لقاح كورونا إلى الأردن أول عامل مساعد حقيقي نستطيع أن نقدمه للمرضى لمواجهة الفيروس.

وأضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الاثنين، إنه عند إعطاء اللقاح للمواطنين يبدأ الجسم بصنع أجسام مضادة ويتكون مناعة لديهم تحميهم من الاصابة بالفيروس إذا تعرضوا له.

وأشار إلى أن الأردن أمام فرصة ذهبية لأخذ اللقاح، وحماية الأشخاص الموجودين في خط الدفاع الأول وحماية المرضى ووقف هدر الدماء.

وعن قلق المواطنين من أخذ اللقاح، قال إن خوفهم مبرر، وذلك بسبب الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن "الشعب الأردني واعي ولا تمر عليه مثل هذه الدعايات السلبية".

وقال البلبيسي: "أنا كطبيب أنصح الجميع بأخذ اللقاح وأنا مسؤول أمام الله عن كلامي"، وفق قوله.


اقرأ أيضاً : وصول الدفعة الأولى من لقاح فايزر المضاد لكورونا إلى الأردن.. فيديو


وتابع خلال حديثه أن الإجماع العلمي حول العالم والدراسات التي نشرت، تقول بإن اللقاح يكون أجساما مضادة يستطيع الشخص الذي أخذ اللقاح أن يعمل فحصًا للأجسام المضادة بعد 5 أسابيع ويكون بين يديه إثبات بأنه قد تكون لديه أجسام مضادة.

وأشار إلى أن الأردن محظوظ بتأخر اللقاح، والسبب أن ملايين الأشخاص حول العالم أخذوا اللقاح، وتبين بعد ذلك عدم وجود آثار جانبية لهم.

وأوضح أن المطاعيم آمنة أكثر من المستحضرات الطبية على الإطلاق، ومأمونيتها أكثر من الأدوية. 

وقال للعيش في عالم مثالي يجب أن يلقح جميع الناس، أما اذا أردنا أن نعيش مناعة القطيع فيجب أن يلقح 70 % من الناس.

وبين أنه لا يوجد دواء فعال للفيروس، قائلا: "نحن الأطباء نقف عاجزين أمام المرضى".

وحول استطلاع نشر على منصات "رؤيا" على مواقع التواصل الاجتماعي، "هل ستأخذ اللقاح؟"، أجاب 16 % بنعم، أما 84 % أجابوا بـ لا بأنهم لن يأخذوا المطعوم.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني