هل تكون جمعة اليوم آخر أيام الحظر الشامل بحسب المؤشرات الوبائية؟

الأردن
نشر: 2021-01-08 13:42 آخر تحديث: 2021-01-08 16:54
تحرير: محمد أبو عرقوب
ارشيفية
ارشيفية

ينتظر الأردنيون بترقب قرارا حكوميا يعلن فيه، عن وقف العمل بالحظر الشامل يوم الجمعة، وفق مؤشرات تدل على استقرار في الحالة الوبائية للأردن.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد، قال في مؤتمر صفحي مؤخرا، إن اجراءات إلغاء الحظر الشامل ستخضع لتقييم كل أسبوعين، بالتزامن مع تقليل ساعات الحظر الجزئي بداية العام الحالي.


اقرأ أيضاً : بعد ترقب وانتظار .. الحكومة تُخيب آمال الأردنيين وتبقي على حظر الجمعة


المؤشرات توضح أن هناك استقرارا في عدد الإصابات المسجلة في الأردن، مع ارتفاع أو نقصان بسيطين، بمعنى أنها لم تزيد عن 2000 حالة إصابة بفيروس كورونا، وفق الإيجاز الذي تصدره الحكومة يوميا.

وبما يتعلق بحالات الوفاة، بدا واضحا أن هناك أنخفاض واضح في عدد الوفيات بفيروس كورونا.

أما في عدد حالات الشفاء من كورونا في المنازل والمستشفيات، يظهر إيجاز وزارة الصحة أن هناك تسجيل لعدد كبير في عدد الحالات.

الفحوصات الايجابية وما تجريه مراكز وزارة الصحة المعتمدة، فبالنسبة والتناسب فإن هناك انخفاض ملموس في نسبة نتائج الفحوصات الايجابية، حيث لوحظ مؤخرا انخفاض واضح في النسبة كان آخرها 4.14%، الأمر الذي يشير إلى أن هناك استقرارا في حالة الوبائية داخل الأردن.

وكان رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، رجح أن تكون الجمعة الحالية 8-1-2021 ، هي آخر جمعة تفرض الحكومة فيها حظر التجول في الأردن.

وزارة الدخلية أعلنت الخميس، إلى ضرورة الالتزام بأوامر الدفاع ومنع التجمعات، وخاصة أمر الدفاع 16، المتعلق بإرتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي ومنع إقامة التجمعات لأكثر من 20 شخص، بالتزامن مع تلميحات حكومية بفتح قطاعات مغلقة.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال في بيان الثقة أمام مجلس النواب، إن الحكومة تعكف على إتخاذ اجراءات تخفيفية، ما يجعل المراقبون أن يتكهنوا بقرار قريب أن يعلن عن إلغاء الحظر الشامل في الأردن، لربما تكون الجمعة القادمة.

ومع انتهاء حظر التجول الشامل الجمعة الحالية، يأمل الأردنيون أن تعلن حكومة بشر الخصاونة عن وقف العمل بحظر التجوال في الأردن وفق مؤشرات تدلل على استقرار في حالة البلاد الوبائية

 

أخبار ذات صلة

newsletter