استشاري امراض نسيجية يوضح الفرق بين لقاحي استرازينيكا وفايزر

محليات
نشر: 2020-12-30 20:38 آخر تحديث: 2020-12-30 20:44
ارشيفية
ارشيفية

تحدث استشاري تشخيص الامراض النسيجية والسريرية، الدكتور حسام ابو فرسخ، عن الفرق بين لقاح استرازينيكا ضد كورونا ولقاح فايزر موديرنا.

جاء الحديث في ظل التطور المثير، الذي منحته وكالة الأدوية البريطانية للقَاح الذي طورته شركةُ استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

مصنعو لَقاحِ استرازينيكا أكدوا أنه أثبت فاعليتَهُ ضد السلالةِ الجديدة من فيروس كورونا، كما أنه يتميزُ بتدني سعره، اذ لا يتجاوزُ ثمنُ الجرعة الواحدة منه دولارين وسبعةِ سنتات، فضلا عن انهُ سهلُ التخزين ولا يحتاجُ إلى الحفظِ في ثلاجات خاصة، ما يبشر بتغييرٍ جذري في خريطة سوق اللقاحات العالمية، وهو ما دعا رئيسُ الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى وصفِ هذا الإنجاز بأنه انتصار للعلم في بريطانيا.


اقرأ أيضاً : بعد ترقب وانتظار .. الحكومة تُخيب آمال الأردنيين وتبقي على حظر الجمعة


وقال ابو فرسخ، إن لقاح استرازينيكا ضد كورونا مختلف عن لقاح فايزر موديرنا بانه يستخدم تقنية DNA وليس الـ RNA.

وأضاف في مداخلة على نشرة أخبار رؤيا مساء الأربعاء، أن هذه التقنية استخدامت في فيروس ايبولا وزيكا، وهي مجربة بالرغم أنها لم تصل الى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وبين أن لقاح استرازينيكا مختلف عن جميع اللقاحات السابقة، مؤكدا أنه لم يظهر أي مشاكل على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح سابقا.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقلل ساعات الحظر الليلي في الأردن وتبقي على حظر الجمعة شاملا


وتحدث عن التطورَ الجيني الذي حدث لفايروس كورونا والمكتشف في بريطانيا، حيث قال إن السيرة الذاتية لكورونا لا تختلف عن الفيروسات السابقة، حيث تؤدي هذه الطفرات الى انتهاء الحالة الوبائية للفيروسات على غرار الانفلزنزا الإسبانية.

وقال إنه من الممكن أن تنتهي كورونا مرة واحدة بطفرة اكثر انتشارا وبنفس الوقت لا تقتل كما حصل عام 1918 مع الانفلونزا الاسبانية، مؤكدا ان الطفرة الموجودة في بريطانيا وجد العلماء انها أكثر انتشارا بـ 70 % لكنها ليست أكثر فتكا ومن الممكن أن تتطور.

أخبار ذات صلة

newsletter