الأردن وكورونا في 2020- فيديو

محليات
نشر: 2020-12-30 11:50 آخر تحديث: 2020-12-30 13:46
تحرير: صدام مقدادي
تعبيرية
تعبيرية

ظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم أواخر العام 2019 في الصين وتحديدا في منطقة ووهان، لينتشر بعدها الى العالم، معلنا حياة جديدة للإنسانية جمعاء.


اقرأ أيضاً : الأردن.. أغرب القرارات الحكومية خلال العام 2020.. فيديو


الأردن حالها حال دول العالم، اجتاحتها الجائحة، وأعلنت تسجيل آلاف الوفيات ومئات آلاف الاصابات، وفرضت كورونا على الأردنيين عادات جديدة، وغيرت نمط حياتهم وسلوكياتهم.. لكن دعونا نتعرف على أهم أحداث كورونا في الأردن منذ بدء الجائحة عالميا...

31-كانون ثاني-2020 ارسال طائرة أردنية تصل ووهان لإعادة الطلبة الأردنيين العالقين هناك

عملت الحكومة الأردنية وفور إعلان انتشار الوباء في الصين على اتخاذ عدّة إجراءات استباقية لتجنب وصول الفيروس الى أراضيها كان بدايتها إرسال طائرة أردنية لإعادة الطلبة الأردنيين العالقين في ووهان الصينية مهد فيروس كورونا وكان ذلك 31-شباط -2020 .

تسجيل أول إصابة بكورونا في الأردن 2-آذار-2020

بعد أربعة أشهر تقريبَا من بداية المرض في العالم سُجّلت أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل الأردن بتاريخ 2 آذار 2020، إذ أعلن يومها وزير الصحة في ذلك الوقت سعد جابر خلال مؤتمر صحفي أن المصاب شاب ثلاثيني أردني يدعى محمد الحياري ظهرت عليه أعراض المرض بعد 14 يوما من عودته إلى الأردن قادمًا من إيطاليا، وجرى فرض الحجر الصحي عليه وعلى أفراد أسرته لإجراء الفحوصات المخبرية وتبين أنه مصاب بالمرض.

13-آذار- 2020 شفاء شفاء الحياري وإعلان خلو الأردن من كورونا

في 13-آذار- 2020 أعلن وزير الصحة في ذلك الوقت سعد جابر، خلو الأردن من فيروس كورونا، بعد شفاء المريض الوحيد، (محمد الحياري) 

14 آذار 2020 إيقاف الدراسة وتعليق الرحلات الجوية

في 14 أذار 2020 أعلنت الحكومة حزمة من الإجراءات للتعامل مع فيروس "كورونا"، تتضمن تعليق الرحلات الجوية كافة وتعطيل المدارس والجامعات،وإيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية بما فيها بيوت العزاء والأفراح، ووقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر، وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع،  وتعليق الفعاليات الرياضية وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر، ومنع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات.

15 أذار 2020 تسجيل إصابات جديدة بكورونا في الأردن 

صبيحة يوم الأحد 15 /3 أعلنت الحكومة تسجيل أول 6 إصابات في الاردن بعد اصابة الحياري تضمنت 4 فرنسيين وأردنيين خالطا سائحة أمريكية تواجدت في الأردن في وقت سابق، وما إن انتهى اليوم لتزداد أعداد المصابين إلى 12، الأمر الذي تطلب من الأردن أخذ إجراءات أكثر حزما لاحتواء انتشار الفيروس.

15-آذار- 2020 هروب أردني  مصاب بكورونا من قسم العزل 

ناشد وزير الصحة سعد جابر يوم 15-آذار- 2020  مصاباً أردنيا بفيروس كورونا هرب من مستشفى الأمير حمزة قبل دخوله العزل بالعودة، قائلاً "أنت تشكل خطر على المجتمع وأرجو أن تعود لقسم العزل".

وأوضح أن المصاب شعر بنوع من الذعر وهرب ولم تتمكن الطواقم المتواجدة حينها من الإمساك به.

16 آذار 2020 الإعلان عن إصابات "عرس اربد"

في صبيحة 16 أذار 2020 ارتفعت أعداد الإصابات بكورونا في الاردن لتظهر عواقب حفل الزفاف (عرس اربد) الذي أقيم يوم الجمعة 13 / أذار / 2020، ليتبين مصابون من بين المتواجدين في الحفل، بدأت بوالد العروس القادم من إسبانيا الذي يعتقد أنه المسبب في نقل العدوى لباقي المصابين، خصوصا بعدما أثبتت الفحوصات إصابة العريس إلى جانب 4 إصابات أخرى وحالة أصيبت جرّاء الاختلاط.

17-آذار- 2020 تفعيل قانون الدفاع  

أصدر الملك عبد الله الثاني في 17-أذار- 2020  مرسوما ملكيا بتفعيل "قانون الدفاع لعام 1992" الذي يمنح رئيس الوزراء سلطات واسعة لتقييد الحقوق الأساسية. لكن رئيس الوزراء عمر الرزاز تعهد بتطبيقه "في أضيق الحدود" وذكر أنه لن يمسّ الحقوق السياسية أو حرية التعبير أو الملكيات الخاصة، واعلن الرزاز تفعيل القانون، كما أعلنت الحكومة منع التجمعات لأكثر من 10 أشخاص، ومنع التنقل بين المحافظات، وتعليق العمليات والمراجعات الطبية وزيارة المرضى إلا في حالات وعمليات الطوارئ، وايقاف طباعة الصحف الورقية، باعتبار انها تساهم في انتقال العدوى، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي والمواصلات وإغلاق المولات والمراكز التجارية والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليات والمخابز والمواد الغذائية والدواء والماء والوقود والكهرباء.

19 - آذار - 2020 حجر أردنيين في عمان والبحر الميت

أعلنت الحكومة في 19 - آذار - 2020  عن حجر 4892 مواطنا اردنيا ومقيما بفنادق خمس نجوم بالعاصمة عمان ومنطقة البحر الميت، بعدما تأكدت الحكومة من تغيير بعض المسافرين رحلاتهم من دول صنفت بالمحظورة لينتقلوا ترانزيت عبر دول أخرى لدخول الأردن، الأمر الذي جعل الحكومة تحجر على جميع القادمين من المطار لفحصهم والتأكد من عدم إصابتهم.

20 - آذار - 2020 الحكومة تعلن فرض حظر تجول شامل في البلاد اعتبارا من 21 - آذار - 2020

أعلنت الحكومة ، الجمعة 20-3، عن فرض حظر للتجول اعتبارا من صباح يوم السبت 21 آذار 2020 وحتى إشعار آخر في إطار إجراءات اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

21 - آذار - 2020 بدء حظر تجول في كل أنحاء الأردن والجيش ينتشر في المحافظات

دخل صباح يوم 21 - آذار - 2020  حظر تجول عام حيز التنفيذ في جميع أنحاء الأردن لمواجهة فيروس كورونا وأطلقت صافرات إيذانا ببدء الحظر، وانتشر الجيش في المحافظات لتطبيق الحظر.

24-آذار-2020 توزيع الخبز على الأردنيين عبر الباصات

قامت الحكومة يوم 24-آذار-2020 بتوزيع مادة الخبز على المواطنين من خلال حافلات الأمانة وسيارات البلديات في المحافظات.

26 أذار 2020 عزل محافظة إربد عن باقي المحافظات بشكل كامل

أعلنت الحكومة يوم 26 آذار 2020 عن عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة بشكل كامل، ولا يسمح لأحد بالخروج منها أو الدخول إليها، لمنع تفش كورونا في البلاد.

28 أذار 2020 - تسجيل أول وفاة بكورونا في الأردن 

أعلنت الحكومة يوم 28 أذار 2020 تسجيل أول حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، لسيدة مسنة تبلغ من العمر 80 عاما.

7-نيسان- 2020 -  قصة صبحي 

صبحي هو شاب أردني يعمل موظفا في سلسلة صيدليات في الأردن، توفي والده وقالت وزارة الصحة وقتها إن الفحوصات للمتوفى أظهرت إصابته بكورونا علما أنه توفي بسبب فشل كلوي، وعمل صبحي على دفن والده فيما عانقه العشرات تعزية بوفاة والده، ولاحقا تبين أن صبحي مصاب بالفيروس، واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في قصته كمصاب ومرة كبَرِيء ومرات كمخالف للقانون.

16 نيسان 2020 تخفيف إجراءات الحظر في الاردن، وعزل محافظة العقبة 

أعلنت الحكومة بتاريخ 16 نيسان 2020 عن البدء بإجراءات تخفيف الحظر المفروض على المواطنين وحركة النقل في المحافظات التي لم تسجل أي إصابة بالمرض منذ بداية الجائحة. حيث أكدت الحكومة أنها ستقوم بإغلاق محافظات الجنوب بشكل تدريجي، وعزل محافظة العقبة عن باقي المحافطات منعا لوصول المرض إليها.

26 نيسان 2020 عزل محافظة المفرق 

في 26 نيسان 2020 أتخذت الحكومة قرارا بتخفيف إجراءات الحظر عن محافظة المفرق، وعزل المحافظة عن باقي المحافظات. حيث سمح للمواطنين بالتنقل والحركة مشيا على الأقدام أو باستخدام مركباتهم داخل أنحاء المحافظة ما بين الساعة 8 صباحاً وحتى 6 مساءا.

 بداية آذار- سائق الخناصري في المفرق

بداية شهر اذار اُعلن عن تسجيل اصابة لاحد سائقي الشاحنات في محافظة المفرق عُرف باسم سائق الخناصري وتسبب باصابة عدد من سكان المنطقة بالفيروس.

12-آذار-2020 عزل الزرقاء

قامت الحكومة في 12-آذار-2020 بعزل أجزاء من محافظة الزرقاء بعد ثبوت اصابة 3 مواطنين بالفيروس يقطنون في أحياء متفرقة في المدينة، ومصدر الإصابات غير معروف.

8 - حزيران - 2020 الأردنيون يتنفسون الصعداء بعد رفع الحظر

بعد ثلاثة أشهر من الحظر، عاد الأردنيون ليمارسوا حياتهم الطبيعية ضمن إجراءات مشددة درءا لأي مخاطر تتعلق بانتشار فيروس كورونا، وقالت الحكومة يومها إنها قد تلجأ إلى فرض الحظر الشامل في حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية في 7 أيام.

15 - حزيران - 2020 الإعلان عن عودة المدارس

أعلن وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي استئناف الدراسة في الأول من أيلول المقبل بعد توقف دام أكثر من خمسة أشهر بسبب جائحة كورونا.

18 - آب - 2020 تسجيل أعلى عدد إصابات بفيروس كورونا منذ بداية انتشار الجائحة في الأردن

 مفاجأة كانت، يومها أعلن وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر بكل أسف، تسجيل 40 إصابة بفيروس كورونا في الأردن، حيث كان هذا الرقم هو الأعلى منذ اكتشاف أول إصابة.

1-أيلول-2020 عودة نحو 2 مليون طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية (01-09)

يوم كانت فيه الفرحة ترتسم على وجوه مليونين و142 ألف طالب وطالبة، بعدما التحقوا بمقاعد الدراسة داخل أسوار المدارس، بعد غياب استمر 6 أشهر فرضته أزمة فيروس كورونا. وافتتحت يومها 3940 مدرسة حكومية أبوابها أمام الطلبة في يومهم الدراسي الأول.

14-أيلول-2020 الحكومة تقرر إعادة إغلاق المدارس والمساجد والكنائس

بعد أسبوعين من فتح المدارس، أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، تعليق دوام طلبة المدارس والتحول إلى التعليم عن بُعد، لمدة أسبوعين، اعتباراً من السابع عشر من شهر أيلول، بالإضافة إلى إغلاق المساجد والكنائس وصالات المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى الأسواق الشعبية.

7-تشرين أول - 2020 - بشر الخصاونة رئيسا للوزراء 

بعد قبول استقالة حكومة الرزاز بخمسة أيام، كلف جلالة الملك عبدالله الثاني، الدكتور بشر الخصاونة، بتشكيل حكومة جديدة، حيث أكد جلالته في كتاب التكليف السامي أن تضم تشكيلة الحكومة الجديدة قيادات كفؤة ومتميزة، قادرة على حمل المسؤولية الموكولة إليها.

6-تشرين أول- 2020 - فرض حظر تجول شامل كل جمعة وسبت

أعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية فرض حظر تجول الشامل في جميع محافظات الأردن اعتبارا من الساعة الـ 12 منتصف ليلة الخميس ولمدة 48 ساعة لينتهي في الـ 12 من منتصف ليلة السبت، لمواجهة الوباء والحد من انتشاره.

1-تشرين الثاني- 2020 - الإعلان عن إنشاء 3 مستشفيات ميدانية في الأردن

أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان الحكومة ستقوم بإنشاء 3 مستشفيات ميدانية في شمال ووسط وجنوب الأردن، لمواجهة كورونا.

11-تشرين الثاني- 2020 - الأردن يسجل أعلى عدد وفيات بكورونا

العاشر من تشرين الثاني، يوم لن ينساه الأردنيون مع إعلان وزارة الصحة تسجيل الأردن أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا، بواقع 91 حالة.

18-تشرين الثاني-2020 - الأردن يسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بواقع 7933 حالة

سُجل الأردن في هذا اليوم أعلى حصيلة إصابات يومية بواقع 7933 بفيروس كورونا، منها 1623 في أحد مصانع محافظة العقبة، حيث تعاملت الحكومة مع المصنع حسب البروتوكول الطبي المعتمد، وعزل المصابين وإجراء الفحوصات اللازمة.

أخبار ذات صلة

newsletter