الأردن.. أغرب القرارات الحكومية خلال العام 2020.. فيديو

محليات
نشر: 2020-12-23 18:00 آخر تحديث: 2020-12-23 19:31
تحرير: عمران العبادي
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء

شهد العام 2020 العديد من الأحداث التي كانت غريبة وعايشها الأردنيون للمرة الأولى، صاحب ذلك إصدار الكثير من القرارات الرسمية، التي احتاجت تفسيرا من قبل خبراء دستوريين.

قانون الدفاع

أثار الإعلان عن تفعيل قانون الدفاع موجة تساؤلات حول ضرورة اللجوء لتفعيله خاصة أن الأردن لم يكن في حالة حرب، لتوضح الحكومة بعدها أن قانون الدفاع يصار إلى تفعيله في جميع حالات الطوارئ، وأن الأردن في حالة مواجهة مع عدو غير مرئي.

اقتطاع أجور العاملين

قرار حكومي استقبله أردنيون بين مرحب وغاضب، والهدف منه كان الحفاظ على ديمومة العمل واستمرار عمل الشركات خاصة بعد تأثرها بالإغلاقات، حيث أتاح القرار لأصحاب العمل اقتطاع أجور العاملين لديها داخل المنشآت بالاتفاق المسبق مع العامل، ما أثار تساؤلات كان أبرزها من سيوافق على اقتطاع مرتبه الشهري أو تخفيضه؟، إلى أن صدر فيما بعد قرار يتيح للمنشآت اقتطاع ما نسبته 50 بالمئة من مرتب العامل دون الحصول على موافقته.


اقرأ أيضاً : النائب العمري .. لم يصفق له أحدا فصفق لنفسه تحت قبة البرلمان


"زوجي فردي"

قرار سمح للأردنيين بالخروج من منازلهم لشراء احتياجاتهم باستخدام المركبات، إذ اعتمدت الرقم الأخير من لوحة المركبة لتصنيف المركبات ذات الرقم الفردي والزوجي، وتخصيص أيام لكل منهما.

إغلاق حدود جابر وحجر السائقين

لقي قرار إغلاق مركز حدود جابر معبر الأردن الحدودي إلى سوريا، دهشة في الأوساط الأردنية، خاصة بعد تأكيد الحكومة أنه كان ثغرة تسببت بارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا خاصة بين سائقي الشاحنات، تبعها بعد ذلك قرار بحجر السائقين لمدة 14 يوما.

فتح الحضانات وإغلاق رياض الأطفال

حالة من التوتر سيطرت على الأردنيين بعدما صدر قرار بإغلاق الحضانات ورياض الأطفال، وعقب مطالبات ملحة على إعادة النظر بالقرار، تم السماح بفتح الحضانات والإبقاء على قرار إغلاق رياض الأطفال.

دفن موتى كورونا

ضمن بروتوكول طبي محكم للحد من أي خطر انتشار لفيروس كورونا، اعتمد الطب الشرعي في الأردن عدم تسليم جثامين وفيات كورونا، ووضع الجثة داخل كيس إخلاء ودفنها في قبر ذو أرضية اسمنتية، في مقابر مخصصة لموتى كورونا، ولاحقا تغير البروتوكول الطبي المعتمد ليصبح التعامل مع موتى كورونا كما الوفيات الطبيعية.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يؤكد التزام الحكومة بتعزيز وترسيخ حقوق الإنسان في الأردن


الحظر الشامل

اتخذت حكومة الرزاز قرارا بفرض حظر تجول شامل كل جمعة، لتجري بعدها تعديلا ليشمل يوم السبت أيضا، ومن بعدها جاءت حكومة الخصاونة وألغت حظر السبت.

الحظر الجزئي

الساعة السادسة فالعاشرة ثم الحادية عشرة وبعدها الثانية عشرة والواحدة صباحا، تغيير يتبعه تغيير، هكذا عاش الأردنيون والمحال التجارية منذ فك الحظر الشامل، قرارات تسببت بحالة من البلبلة، وكان السؤال الأبرز لدى المواطنين، هل يخرج الفيروس في ساعات الحظر؟ وما الجدوى منه؟

حظر ما بعد الانتخابات

حالة من الإرباك شهدها الشارع الأردني، بعدما أعلنت الحكومة عن فرض حظر تجول شامل بعد إعلان نتائج الانتخابات، حيث أثار موعد دخول الحظر حيز التنفيذ سلسلة من التكهنات. وما بين الثلاثاء (يوم إجراء الانتخابات 10-11-2020) أو الأربعاء بقي الأردنيون في حيرة من أمرهم.

فتح المدارس وإغلاقها 

وجاهي أم عن بعد؛ اعتماد آلية واضحة لدوام الطلبة في المدارس هاجس أقلق الأردنيين، فمرة في المدارس ومرة تعليق ودوام وعن بعد، هكذا أمضى الطلبة الفصول الدراسية في العام 2020، وسط تضارب في تصريحات المسؤولين أربكت المشهد.

أخبار ذات صلة

newsletter