الصحة تتحدث لـ "رؤيا" حول رفع الحظر خلال الأعياد المقبلة

الأردن
نشر: 2020-12-21 13:18 آخر تحديث: 2020-12-21 13:18
أرشيفية
أرشيفية

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الأولية الدكتور غازي شركس أنه لن يطرأ أي تغيير على إجراءات الحظر الجزئي المتبعة في أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، إن العيد المقبل هو أحد وسائل التجمع، وهو ما يقد يتيح الفرصة لانتشار الفيروس، لذا فالوضع في الأعياد سيبقى كما هو، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة سابقًا، ستبقى كما هي.


اقرأ أيضاً : أبرز الأحداث المحلية خلال العام 2020 في الأردن


وأضاف أن الحكومة لا تمنع الناس من الاحتفال، لكن للضرورة أحكام، ونصح أن يحتفل الناس في منازلهم من دون اختلاط أو تجمعات تزيد عن عشرين شخصًا، فهذا يحميهم من الوباء.

وأوضح إن الوضع الوبائي يتحسن، لكن ما زال لدينا عدد كبير من الحالات يوميًا، ويوجد 28 ألف حالة نشطة، ما يعني أن أي قرارات تتعلق بتخفيف قيود الحظر، يمكن أن تؤدي إلى تراجع في الوضع الوبائي.

وأكد ما كان قد أعلنه وزير الصحة قد سابقًا من أنهم في وزارة الصحة ولجنة الأوبئة سيدرسون مطلع العام المقبل الوضع الوبائي، وبناءًا على ذلك سيبحثون إمكانية إجراء تغييرات على قيود الحظر الجزئي.

وأشار إلى أن ما يجعلهم يترددون في اتخاذ أي إجراء خاص بتخفيف القيود المفروضة أن سلوك الفيروس يغاير ما يخططون له ويتخذونه من قرارات.

وحول المطعوم، قال إن النية تتجه، كما أُعلن سابقًا لشراء كمية من اللقاحات تكفي لما بين 20 إلى 25% من السكان، وهي 10% من شركة فايزر التي جرى التعاقد عليها، ونفكر بشراء 5 إلى 10% من منظمة "كوفاكس"، لكن لم يحدد بعد من أي مطعوم من المطاعيم الموجودة في العالم ستكون هذه الكمية الإضافية.


اقرأ أيضاً : وزارة التربية: عودة تدريجية للمدارس "حال حدوثها" والقرار بيد لجنة الأوبئة


وأما بخصوص المطعوم الصيني، فقال: صحيح أن الفحص بيّن أن رئيس الوزراء ووزير الصحة يمتلكان الأجسام المضادة بعد أخذهما جرعتين من هذا المطعوم، غير أن هذا الأمر يحتاج دراسات أخرى، وهذا اللقاح موجود الآن في عهدة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وبين أن التطبيق المتعلق بالتسجيل لأخذ المطعوم في مراحله النهائية، وبإمكان المواطن التسجيل فيه، بإدخال الاسم والرقم الوطني، والوزارة لديها قاعدة بيانات كافية لتحديد من المواطنين سيدرج في الفئات التي سيكون لديها أولوية في أخذ المطعوم.

أخبار ذات صلة

newsletter