تضاؤل إضافي للأمل بالتوصل الى اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

اقتصاد
نشر: 2020-12-11 18:35 آخر تحديث: 2020-12-11 18:35
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تضاءلت فرص التوصل الى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست بشكل إضافي الجمعة إذ عبرت لندن وبروكسل عن تشاؤمهما ازاء إمكانية تجاوز خلافاتهما.


اقرأ أيضاً : إقبال المواطنين على التداول بالأسواق العالمية لجني أرباح خلال الجائحة.. فيديو


وفي حال لم يتم تحقيق اختراق كبير بحلول الاحد، المهلة التي حددتها رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لايين ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فان ذلك سيحتم اجراء التبادل التجاري بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي ضم قواعد منظمة التجارة العالمية.

واعتبر جونسون الجمعة خلال زيارة الى بلايث في شمال انكلترا ان فشل المفاوضات لمرحلة ما بعد بريكست "مرجح جدا" لكنها متواصلة. ورغم التوقعات القاتمة للخبراء الاقتصاديين فان رئيس الحكومة قال ان هذا الحل سيكون "رائعا لبريطانيا وسنتمكن من القيام تماما بما نريده اعتبارا من 1 كانون الثاني".

وأضاف "نواصل التسلح بالامل" قائلا إنه لم يلمس "عرضا كبيرا، تعديلا كبيرا" في مقترح الاتحاد الأوروبي بشأن الصيد وقواعد التنافس العادل.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية عبرت أيضا أمام قادة الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة عن موقف متشائم قائلة إن الأمل في التوصل إلى اتفاق مع لندن بشأن العلاقات التجارية المستقبلية "ضعيف"، حسبما ذكر عدد من المشاركين لوكالة فرانس برس. 

وقالت فون دير لايين في بروكسل إن "احتمال عدم التوصل إلى اتفاق أكبر من احتمال التوصل إليه".

أخبار ذات صلة

newsletter