إقبال المواطنين على التداول بالأسواق العالمية لجني أرباح خلال الجائحة.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-12-10 22:01 آخر تحديث: 2020-12-10 22:52
من الاستضافة
من الاستضافة

اسواق المال العالمية، لم تكن في منأى عن التداعياتِ التي فرضتها جائحة كورونا على الاقتصادِ العالمي خلالَ العام الحالي الذي شهد احداثا تاريخية غير مسبوقة، مع اعلانٍ عن لقاحاتٍ ناجعة ضد الفيروس، ما رفعَ معنويات المتعاملين بالاسواق في الوصولِ الى نهاية النفق، ما يطرحُ تساؤلاتٍ حول اتجاهات الاسعار مع اقترابِ عطلة الاعياد واعلان بدء اخذِ اللقاحات في بعضِ الدول.

قال كبير المحللين في شركة " سي إف أي" مهند عريقات، إن تداعيات جائحة كورونا كان لها أثر على الصعيد الصحي والاقتصادي، لكنه تم تسجيل العديد من الانجازات المهمة التي تحققت لأول مرة في تاريخ الاقتصاد.


اقرأ أيضاً : انخفاض أسعار الذهب في الأردن.. تفاصيل


وأشار عريقات خلال استضافته خلال النشرة الاقتصادية لرؤيا إلى أبرز الأحداث لعام 2020 والتي كان لها أثر على حركة التجارة والأسعار، وهي خروج المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي "بريكست"، وخسارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وعدم فوزه بولاية ثانية أمام منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وبين أنه بسبب المشاكل الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا ، قامت العديد من البنوك المركزية باجراءات لمواجهة تداعيات كورونا، خفض معدلات الفائدة وصولا تدريجيا لمستويات قريبة من الصفر ، وبنوك مركزية أخرى خفضت معدلات الفائدة تحت مستويات الصفر.

وعن الأحداث الاقتصادية لأول مرة في التاريخ التي تم تسجيلها في عام 2020 ، كارتفاع الذهب ووصوله لسعر 2000 دولار للأونصة، وانخفاض سعر برميل النفط دون الصفر، وارتفاع مؤشر داوجونز فوق 30000 ، وشركات تجاوزت قيمتها السوقية ترليون دولار ، أوضح عريقات الأسواق المالية لا يحكمها البيانات والمؤشرات الاقتصادية ، هناك العديد من العوامل تؤثر على حركة واتجاه الأسعار قد تكون سياسية اجتماعية.

أخبار ذات صلة

newsletter