أهالي في جبل اللويبدة يحرثون أرضهم ويزرعونها قمحا.. صور

هنا وهناك
نشر: 2020-12-11 14:59 آخر تحديث: 2020-12-11 14:59
من المبادرة
من المبادرة

بادر مواطنون في جبل اللويبدة بعمان الخميس، إلى زراعة أراض غير مستغلة بالقمح، ضمن مبادرة واسعة أثمرت عن زراعة نحو 100 دونم غير مستغل في مناطق مختلفة من عمان والبلقاء.

وبدأ المواطنون حسبما أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي بزراعة قطعة مساحتها 100 متر مربع على طرف إحدى الشوراع.

ويتوقع أصحاب المبادرة أن تنتج هذه القطعة 20 كغم قمح، على أن يتم زراعة قطع أخرى وصولا لإنتاج وفير واكتفاء ذاتي للسكان بحسب أحد المبادرين.

وقال ربيع زريقات أحد المشاركين في المبادرة في منشورة على صفحته بموقع فيس بوك :" من المهم انه يكون عنا سيادة على غذائنا بمعنى نكون احنا أصحاب القرار في إيش نزرع وكيف نزرع ومتى نزرع وإيش نوكل..وما نكون عايشين تحت رحمة المنح والمساعدات الخارجية بما يتعلق طبعاً بالمحاصيل الأساسية/ الإستراتيجية مثل الحبوب وبالأخص القمح...لازم نرجع نشوف أرضنا كمورد أساسي للغذاء...ويجب تعزيز العمل الشعبي التضامني كحل لتحقيق السيادة...وبعد تحقيق السيادة على الغذاء بصير عنا أمن غذائي كنتيجة",


اقرأ أيضاً : مشروع قيد البحث لزراعة أشجار الكولونيا على ضفاف سيل الزرقاء - فيديو


وأضاف :" الأمن الغذائي يعني يكون في غذاء متوفر للشعب وحتى لو كان هذا الغذاء كله مستورد المهم في مخزون غذائي كافي للناس...اما السيادة على الغذاء معناه انه يكون الواحد سيد نفسه عنده سيادة على ارضه وقادر ينتج غذائه الاساسي بنفسه وهذا بيعطيه قوة في مواجهة اي ضغوط او تحديات خارجية".

وأشار إلى وجود قطعة أرض مساحتها 600 متر مربع في جبل اللويبدة يعتزمون زراعتها، داعيا المواطنيين إلى المشاركة بهذه المبادرة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني