Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل فحص الاجسام المضادة للأردنيين ضروري قبل إعطاءهم مطعوم كورونا؟ | رؤيا الإخباري

هل فحص الاجسام المضادة للأردنيين ضروري قبل إعطاءهم مطعوم كورونا؟

الأردن
نشر: 2020-11-27 16:47 آخر تحديث: 2020-11-27 16:47
ارشيفية
ارشيفية

قال عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور ابراهيم البدور، إن فحص الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا مهم لمعرفة "المناعه المجتمعية ،" والتي من خلالها نعرف نسبة الأردنيين الذي أُصبوا في الفيروس.

وأكد البدور أن هذا الفحص ضروري قبل إعطاء مطعوم كورونا للمواطنين، حيث إذا كان الشخص قد أصيب سابقا وتكوّن عنده أجسام مضادة ضد الفيروس فيكون قد أخذ مناعه ضد هذا الفيروس ولا يحتاج الى المطعوم.


اقرأ أيضاً : الخرابشة يحمّل الحكومة مسؤولية تفشي فيروس كورونا


وقال: "بما أن عدد المطاعيم التي ستصل لنا وحسب الأتفاق مع منظمة الصحه العالميه هو 10 ٪؜ من عدد السكان فهذا يعني أننا سنحصل على مليون مطعوم فقط، وحتى لو حصلنا على 5 ٪؜ أخرى حسب إتفاق مباشر مع الشركات المنتجه للمطعوم فإن العدد الكلي سيصل الى مليون ونصف مطعوم، مشيرا إلى ان عدد سكان الاردن بحدود 10 مليون نسمة.

وتابع البدور أن عدد الأشخاص المصابين بالفيروس في الأردن وصل لأكثر من 200 ألف حالة، مؤكدا أن الأرقام الحقيقة على الأرض تكون بالعادة 10 أضعاف العدد المسجل وهذا يعني أن بحدود مليوني أردني قد أُصيبوا بالفيروس، ولكن لا نعرفهم؛ لأنهم لم يقوموا بإجراء فحص كورونا أصلاً، وأنهم لا يعلمون عن إصابتهم ولا وزاره الصحة تعرف عنهم.


اقرأ أيضاً : مسؤول ملف كورونا: التزام المواطنين سبب ثبات أعداد الإصابات بالفيروس


وأكد في حديثه، أنه يجب عمل فحص الأجسام المضاده لأي شخص قبل إعطائه المطعوم لتوفير المطاعيم وتوجيه المطعوم للفئات التي لم يتم إصابتهم بعد ولا يحملوا أجسام مضادة أصلاً لحمايتهم من الاصابه ،على أن تكون الاولوية لمقدمي الخدمة الطبيه وكبار السن.

أخبار ذات صلة

newsletter