مسؤول ملف كورونا: التزام المواطنين سبب ثبات أعداد الإصابات بالفيروس

الأردن
نشر: 2020-11-27 11:08 آخر تحديث: 2020-11-27 11:26
ارشيفية
ارشيفية

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا، د.وائل هياجنة، إن هناك 3 فحوصات طبية لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا يتوفر حاليا اثنين منها في الأردن.

وأوضح في حديث للتلفزيون التلفزيون الأردني، الجمعة، أن الأردن يعتمد الآن فحص (PCR) وفحص الأجسام المضادة، بالاضافة للفحص السريع الذي سيتم توفيره في المستشفيات قريبا.

وأوضح أن الفحص الجديد يكشف النتيجة خلال ربع ساعة فقط وسيستخدم حصرا في المستشفيات لتمييز الاصابات بين الانفلونزا وكورونا بين الكوادر الطبية والمواطنين.

وفي رده على سؤال حول عدم دقة بعض الفحوص، أشار إلى وجود ما يعرف ب"الفحص السلبي الكاذب أو الايجابي الكاذب"، مؤكدا عدم وجود فحوص دقيقة بنسبة 100%.

وبين أن الوزارة لعدم حدوث خلط تلجأ دائما إلى اعتبار أي شخص تظهر نتيجته إيجابية، كمصاب بالفيروس حفاظا على صحة المجتمع وان كان بعض الفحوص عند اعادتها تظهر  سلبية.


اقرأ أيضاً : تصريح حكومي حول الحظر الشامل يوم الجمعة


وفيما يتعلق بالمستشفيات الميدانية، أكد أن الوزارة تسعى لتوفير سرير لكل مواطن وتقديم خدمة طبية معقولة.

وفيما يتعلق بالحالة الوبائية، أوضح أن الأردن الآن بحالة "تفاؤل حذر" في ظل ثبات الأرقام ونسب الإصابة في الأسابيع الماضية، مؤكدا أن التزام المواطنين كان له دور كبير في استقرار هذه الأرقام.

وقال "إن مستشفيات الصحة أدت عملا ممتازا بالتشارك مع كافة القطاعات الصحية، ومنها الخدمات الطبية الملكية التي سدت فجوات كبيرة خاصة في العقبة، والمستشفيات الجامعية التي سدت النقص في الشمال من خلال مستشفى الملك المؤسس الجامعي، وفي الوسط من خلال مستشفى الجامعة الأردنية، إضافة الى المستشفيات الخاصة".

واضاف، "هناك من راهن على سقوط منظومتنا الصحية، فقالوا عند حاجز الثلاثة آلاف اصابة سيسقط، ولم يسقط، ثم قالوا عند أربعة آلاف ولم يسقط، ثم وصلنا حاجز الـ 7 آلاف اصبة ولم يسقط نظامنا الصحي".

أخبار ذات صلة

newsletter