Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بعد إثارة رؤيا للقضية الصحة تعتمد دواء "سانكوفير" لمرضى كورونا | رؤيا الإخباري

بعد إثارة رؤيا للقضية الصحة تعتمد دواء "سانكوفير" لمرضى كورونا

الأردن
نشر: 2020-11-21 16:42 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
دواء "سانكوفير"
دواء "سانكوفير"

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور وائل الهياجنة إن عقار (favipiravir) الاسم الطبي لدواء "سانكوفير" هو علاج مضاد لفايروس كورونا (anti viral) في حال الإصابة بالفايروس، وليس لقاحا ، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي) من الفيروس.


اقرأ أيضاً : لماذا لم يتم اعتماد عقار "سانكوفير" لعلاج مرضى كورونا في الأردن بالرغم من فعاليته؟


وكانت رؤيا قد فتحت عبر نشرة اخبارها ملف عدم اعتماد دواء سانكوفير لعلاج مرضى كورونا بالمستشفيات الحكومية الأردنية رغم فعاليته الطبية، بالاضافة الى تساؤلات حول ارتفاع سعره لأكثر من 176 دينارا.

وأضاف الهياجنة أن له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار ، ويؤخذ عن طريق الفم ، أما (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

كما وأوضح أنه لا يؤخد عشوائيا في حال الإصابة بالفايروس ، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له ، أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد .. 

وتتقاعد وزارة الصحة الآن على كمية منه وسيصرف (مجانا) لمصابي كورونا في الأردن.

كما وأكد إلى أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها على مدار الساعة للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه ، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج ( favipiravir) وقد قامت الوزارة بإعتماده وسوف يصرف للمصابين مجانا في حال الحاجة إليه. 

مضيفا إلى أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter