لماذا لم يتم اعتماد عقار "سانكوفير" لعلاج مرضى كورونا في الأردن بالرغم من فعاليته؟

محليات
نشر: 2020-11-20 20:35 آخر تحديث: 2020-11-21 06:20
تعبيرية
تعبيرية

 في إطار البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا، تشهد الساحة الدولية ما يصفه مراقبون بالحرب التجارية، في ظل تنافس محموم بين عدد من العقاقير المطروحة في السوق.

بين هذه العقاقير اعتمدت عدد من الدول في بروتوكولها العلاجي عقار "فافيبيرافير" Favipiravir المنتج من قبل شركة توياما كيميكالز اليابانية، والذي حقق فاعلية كبيرة، حيث استطاعت تركيا مثلا تخفيض نسبة دخول المرضى إلى العناية الحثيثة إلى النصف، بالإضافة إلى دول استخدمت هذا الدول وحقق نتائج مماثلة.

وقال الدكتور الصيدلاني سامر النجار، مدير عام شركة سنا فارما لصناعة الأدوية، الشركة المصنعة لعقار سانكوفير SANCOVIR في الأردن، إن الدواء يباع للجمهور بـ 170 دينارا أردني، وهو ثمن الكورس العلاجي الذي يكفي لمدة 14 يوما، مشيرا إلى أن تسعيرة العقار تم وضعها وفقا لالية وضعتها المؤسسة العامة  الغذاء والدواء.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة تحدد لمن سيُعطى مطعوم كورونا حال وصوله الى الأردن


وأضاف أنه مضى على تسجيل عقار سانكوفير في المؤسسة العامة للغذاء والدواء 50 يوما، بالاضافة أنه متوفر بالسوق منذ هذه المدة.

وأشار إلى أن الشركة غامرت وخاطرت في إنتاج هذا العقار ليكون متاح لمرضى كورونا في الوقت المناسب، لافتا أن صرف عقار سانكوفير واستخدامه يعود لتقدير  للأطباء المختصين.

وبين أنه يتم صرف سانكوفير لمرضى كورونا في المستشفيات الخاصة وغالبا ما يصرف في المستشفيات العامة، مشيرا إلى أنه يصرف عندما يكون المريض يحمل بعض الأعراض والامراض المرافقة التي تزيد من سوء حالة المصاب وزيادة المضاعفات .

 وحول البروتوكول علاج كورونا في الأردن، قال النجار إن لجنة الأوبئة التي تضم مجموعة من المختصين والعلماء في مجال الأوبئة الفيروسات، هي من تقر البروتوكول العلاجي، وأن إقراره لعلاج مرضى كورونا سيكون في الوقت المناسب لذلك.

وحول بيع عقار "فافيبيرافير" Favipiravir في تركيا بسعر 46 يورو الذي ساهم بتخفيض دخول مرضى كورونا فيها إلى العناية الحثيثة بنسبة 50%، أوضح النجار أن الحكومة التركية تقوم بهذا الدواء لمواطنيها، وتنتجه شركات مدعومة من الحكومة، بالإضافة أنه يتم إدراجه ضمن قوائم التأمين الصحي للمواطنين.

من جانبه قال العضو السابق في لجنة الأوبئة الدكتور جمال الرمحي إن عقار سانكوفير من ناحية دراسية إجرائية لا يوجد دراسات داعمة له.

وأضاف أن لجنة الأوبئة لم توصي باستخدام عقار سانكوفير لعلاج مرضى كورونا في الأردن.

وأشار إلى أن لا يعني ان يصرف علاج لمرض معين أن ينفعل معه، وانه تم وضعه البرتوكول العلاجي لانه يستخدم في معظم دول العالم وتبين أنه له بعض النتائج الإيجابية كتخفيف عدد أيام السعال.

ولفت أن سعر عقار سانكوفير ليس السبب في عدم دخوله للبروتوكول المتبع في وزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا في الأردن، مؤكدا أن العقار يعتمد على مقدرة العلاج لشفاء مرض محدد بناءا على دراسات متقدمة وليست آراء شخصية.

أخبار ذات صلة