90 بالمئة من المترشحات للبرلمان اتخذن قرار الترشح وحدهن (دراسة)

الأردن
نشر: 2020-11-04 21:00 آخر تحديث: 2020-11-04 21:00
تعبيرية
تعبيرية

أظهرت نتائج دراسة مسحية، أن 90.8 بالمئة من المترشحات لمجلس النواب التاسع عشر، اتخذنّ قرار الترشّح لوحدهنّ لقناعتهن بأهمية دور النساء في المشاركة بهذه العملية الديمقراطية.


اقرأ أيضاً : الأردنيون "تجار ومواطنين" يدعون الحكومة لتحديد ساعة الحظر الشامل الأربعاء القادم


جاء ذلك، في دراسة مسحية أجراها تحالف "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي، والذي تقوده جمعية معهد تضامن النساء الأردني، استهدفت أكثر من ثلث النساء المترشحات للانتخابات لمجلس النواب التاسع عشر بنسبة 36 بالمئة منهنّ في الدوائر الانتخابية الـ 23، بهدف التعرف على التوجهات والتحديات التي رافقت عملية ترشحهنّ ومواقف الأسرة والمجتمع من ذلك، وفق بيان صادر عن "تضامن" اليوم الأربعاء.

وأفادت 21.5 بالمئة من المترشحات أن ترشحهنّ كان بقرار من أحزابهنّ، وأن اختيارهنّ من قبل الأحزاب يستند بشكل أساس إلى نشاطهنّ داخل الأحزاب ومواقعهن ومراكزهن القيادية داخلها.

واقترحت 3ر52 بالمئة من المترشحات، الأخذ بنظام القائمة النسبية المغلقة بقانون الانتخاب مع الالتزام بالتمثيل المتوازن أفقياً وعموديا، ورأت 47.7 بالمئة منهنّ بأن النظام الانتخابي الحالي يوفر هذه الفرص المتساوية، إذ يمكن للنساء الفوز تنافسياً أو الفوز بمقاعد الكوتا النسائية.

وأظهر المسح أن 46.2 بالمئة من المترشحات كان لديهنّ تجارب انتخابية سابقة، وأن 23.1 بالمئة منهنّ قد نجحنّ سابقاً في الانتخابات للمجالس المختلفة، و 9ر76 بالمئة منهنّ لم يحالفهنّ الحظ، في حين أفادت 8ر53 بالمئة من المترشحات أنه ليس لديهنّ أية خبرات أو تجارب انتخابية سابقة، خاصة بعض الشابات اللاتي بلغن سن الـ 30 عاماً هذا العام، وتمكنّ من الترشح للانتخابات لأول مرة.

وبشأن تمويل الحملات الانتخابية، أظهرت النتائج أن 92.2 بالمئة من المترشحات صرفن على حملاتهن الانتخابية من أموالهن الخاصة.

وذكرت 2ر49 بالمئة من المترشحات أن نساء يقدن حملاتهن الانتخابية وأغلبهن من القريبات، فيما أفادت 50.5 بالمئة منهنّ أن رجالاً من الأقارب يقودون حملاتهن الانتخابية، بينما تعتمد المترشحات الحزبيات على أحزابهن لإدارة الحملات الانتخابية.

وفيما يتعلق بالبرامج الانتخابية، أظهر المسح أن 92.3 بالمئة من المترشحات أعددن برامجهن الانتخابية واعتمدن بشكل كبير في نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما تلقت 36.6 منهنّ دعماً فنياً في كيفية إعداد البرامج الانتخابية، وتوزعت مصادر الدعم بين مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات النسوية، أو أفراد من الخبراء والخبيرات، أو الأحزاب السياسية، أو الزملاء المترشحين في القوائم الانتخابية.

وأظهر المسح أن 3 من كل 5 مترشحات يعتقدنّ بوجود فرص للفوز تنافسياً، ومع ذلك فإن 3ر92 بالمئة من المترشحات يخططنّ للفوز على مقاعد الكوتا النسائية مقابل 7.7منهنّ لا يخططن لذلك.

وذكرت 61.5 بالمئة من المترشحات أنهنّ سيخضنّ الانتخابات مرة أخرى في حال عدم فوزهنّ بالانتخابات الحالية، و 38.5 بالمئة منهنّ أفدنّ أنهن لن يكررنّ تجربة الانتخابات في حال عدم فوزهنّ.

أخبار ذات صلة

newsletter