الهياجنة يعلق على الحظر الشامل الممتد لأيام وأسابيع في الأردن

محليات
نشر: 2020-10-27 10:23 آخر تحديث: 2020-10-27 10:30
أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة
أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة

اكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة ومسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة أن أرقام الإصابات مرتفع ومستقر، لكن لا يوجد تضاعف في إصابات فيروس كورونا في الأردن.


اقرأ أيضاً : مسؤول ملف كورونا في الأردن: نواجه نقصا في أخصائيي العناية الحثيثة- فيديو


وقال الهياجنة " أصبحنا اليوم أكثر كفاءة وقدرة على التعامل مع المخالطين والوصول اليهم في وقت قصير، كما أن البيانات المخبرية المتعلقة بكورونا اصبحت الكترونيا في جميع مستشفيات المملكة".

وجدد الهياجنة رفضه التام للجوء الحكومة للحظر الشامل الممتد لأيام وأسابيع، مبيناً أن حظر الجمعة لا يعد شاملا.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن وزارة الصحة تسعى لرفع الطاقة الاستيعابية لمرضى كورونا في المستشفيات الحكومية، من خلال دراسة أكثر من سيناريو منها اللجوء لبناء المستشفيات الميدانية أو استئجار مستشفيات خاصة بشكل كامل، 

ودعا الهياجنة المواطنين لضرورة الإلتزام بالتعليمات قائلا : "لا يمكن أن ننجح في تخفيض أعداد الإصابات دون تعاون والتزام المواطن معنا".

وقال الهياجنة إن الإختلاف في نتائج فحوص كورونا طبيعي، لان ذلك مرتبط بأسباب فنية وعلمية، وأن هامش الخطأ في فحص كورونا يصل إلى 20%.

وشدد الهياجنة على أن وزارة الصحة تملك نحو 100 فريق تقصي وبائي في عمان، وأن العدد في المحافظات الأخرى أقل ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تملك في مستشفياتها نحو 593 جهاز تنفس اصطناعي في غرف العناية الحثيثة مشغول منها 30% فقط.

وقال المسؤول الحكومي إن مستشفيات وزارة الصحة مازالت قادرة على استقبال المزيد من الحالات.

أخبار ذات صلة