الأعلى للسكان: الأطفال الفتيات من أكثر الفئات ضعفا

محليات
نشر: 2020-10-10 19:49 آخر تحديث: 2020-10-10 19:49
الأعلى للسكان: الأطفال الفتيات من أكثر الفئات ضعفا
الأعلى للسكان: الأطفال الفتيات من أكثر الفئات ضعفا

قال المجلس الأعلى للسكان في الأردن إن الأطفال الفتيات من أكثر الفئات ضعفا في المجتمع.

الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي قالت إن الاطفال يشكّلون حوالي 40 بالمئة من سكان الأردن، منهم 39 بالمئة من الذكور مقابل 41.5 من الإناث وفقا للتقديرات السكانية لعام 2019.


اقرأ أيضاً : ضحايا للابتزاز الإلكتروني يروون تفاصيل قضاياهم في "بين قوسين"


واضافت عماوي في بيان صدر عن المجلس اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي للطفلة/ الفتاة الذي يحتفل به العالم في 11 تشرين الأول كل عام تحت شعار "صوتي، مستقبلنا المتكافئ"، إن الأطفال الفتيات من أكثر فئات الأطفال ضعفا.

وبينت عماوي، أنه في الوقت الذي تشير الاحصائيات إلى ارتفاع نسب الفتيات في التعليم مقارنة مع أقرانهنّ الذكور، إلا أنهنّ يواجهنّ العديد من التحديات التي تحول دون تحقيق التنمية العقلية والاجتماعية والذهنية الضرورية لتمكينهنّ كمواطنات فاعلات في المجتمع مستقبلاً.

ومن أبرز هذه التحديات، بحسب عماوي، ارتفاع نسبة التسرب من المدرسة لدى الفتيات مقارنة مع الفتيان، وتبلغ ذروتها عند وصول الفتيات إلى الصف العاشر بنسبة 0.87 بالمئة، لتصبح الفتيات جليسات المنازل أو ينتهي بهنّ المطاف للزواج مبكراً، خاصة أن نسبة حالات الزواج المسجلة لفتيات قاصرات هي 11.6 بالمئة من مجمل حالات الزواج في المملكة لعام 2018.

وأكّدت أن زواج القاصرات يُعدّ أحد أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي الممارس ضد الفتيات لما يتسبّب به من أضرار جسدية وجنسية ونفسية طويلة الأمد.

وأوصت بإنهاء التمييز ضد الفتيات وإزالة الحواجز في مجالات الصحة والتغذية والتعليم والمجالات ذات الصلة التي تمنعهن من تحقيق كامل إمكانياتهنّ.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني