نصراوين وغيشان يتحدثان عن الاستحقاقات الدستوري بعد حل النواب واستقالة الحكومة "فيديو"

محليات
نشر: 2020-09-27 21:06 آخر تحديث: 2020-09-27 21:28
نصراوين وغيشان في ضيافة نبض البلد
نصراوين وغيشان في ضيافة نبض البلد

تحدث أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين، والنائب السابق نبيل غيشان، حول الاستحقاقات الدستورية، للمرحلة المقبلة، بعد صدور إرادة ملكية بحل مجلس النواب الثامن عشر اعتبارا من اليوم الأحد.


اقرأ أيضاً : الأردنيون "فرحون" بحل النواب وقرب رحيل حكومة النهضة في زمن كورونا


وقال نصراوين خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا، الأحد، عما يعني دستوريا صدور الإرادات الملكية، إن حل مجلس النواب لا بد ويتبعه استحقاق دستوري يتمثل في استقالة الحكومة خلال أسبوع، مع عدم جواز تكليف رئيس الوزراء الحالي بتشكيل الحكومة التي تليها".

ولفت نصراوين إلى أن هذا القيد لا يشمل باقي الوزراء في حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز الحالية، الذين يمكن أن يكونوا أعضاء في الحكومة الجديدة، مؤكدا أن قانون الدفاع لا يمكنه أن يعطل الدستور.

كما أنه "لا يمكن دستوريا تمديد بقاء الحكومة في حال حلّ مجلس النواب"، مؤكدا أن الحكومة الجديدة ليست "حكومة انتقالية" بل دستورية بشكل كامل.

من جانبه، قال النائب السابق نبيل غيشان، إننا نعيش في بلد لا تحكمه الأحزاب السياسية، معتبرا أن ما جاء اليوم "استحقاق دستوري" من حق جلالة الملك. 

وأشار إلى أنه ومع حل مجلس النواب فإنه يتعين إجراء انتخابات خلال 4 أشهر وإلا يعود المجلس المنحل للانعقاد مجددا. 

وأضح غيشان أن السلطات متوازية ومتساوية في الأردن، مشيرا إلى أنه ليس مع تمديد عمر مجلس النواب ساعة واحدة كما أنه ليس مع انتقاصه ساعة واحدة. 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة