Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الانتخابات النيابية.. ظروف إجرائها وتبعاتها القانونية والسياسية.. فيديو | رؤيا الإخباري

الانتخابات النيابية.. ظروف إجرائها وتبعاتها القانونية والسياسية.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-09-24 22:07 آخر تحديث: 2020-09-24 22:16
النائب السابق المحامي محمود الخرابشة
النائب السابق المحامي محمود الخرابشة

قال النائب السابق المحامي محمود الخرابشة، إن الانتخابات النيابية استحقاق دستوري، ولا ترتبط بأي حالة من الحلات إلا في الظروف القاهورة مثل وباء كورونا.

وأضاف في تصريح لنشرة الأخبار، مساء الخميس، أن وباء كورونا أصبح جزء من ثقافة العالم، والعالم لا يستطيع أن يعطل حياته ومستقبله وأن يرهنا بوجود كورونا.

وبين أن المادة 68، من الدستور الأردني تقول: "إن مدة ولاية مجلس النواب 4 سنوات شمسية، تبدأ منذ تاريخ إعلان النتائج في الجريدة الرسمية، ولجلالة الملك ان يمدد المجلس سنة أو سنتين بإرادة ملكية."


اقرأ أيضاً : "هيئة الاتصالات": لا نروج لمشغل اتصالات رابع في الأردن


وتابع أن الفقرة الثانية من المادة 68، تقول "يجب إجراء الانتخابات النيابية قبل إنتهاء مدة ولايته بـ 4 شهور، واذا تأخر إجراءها لأي سبب من الأسباب يستمر المجلس القديم بممارسة مهامة حتى إجراء الانتخابات الجديدة، ويقوم المجلس بتسليم مهامة الى المجلس الجديد".

وعن مصير الحكومة، قال الخرابشة، إنه لا يجوز أي نص دستوري يوجب أن يتم التعامل مع المادة 35 من الدستور الأردني وتقول، إن جلالة الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالتهم بناء على تنسيب من رئيس الوزراء.

وقال إن العرف في الاردن جرى أن الحكومة التي تعاملت مع مجلس نواب ثابت لا يمكن أن لها ان تبقى وان تقوم باجراء الانتخابات وجرى العرف ان يتم تعيين حكومة جديدة من واجباتها ان تدير وتشرف على عملية الانتخاب بنزاهة وحيادية، لكن دستوريا لا ما يمنع الحكومة الحالية ان تبقى وتجري الانتخابات.

أخبار ذات صلة

newsletter