بدء سريان الحظر الشامل في مناطق بمحافظتي الكرك والبلقاء

محليات
نشر: 2020-09-20 07:35 آخر تحديث: 2020-09-20 09:08
ارشيفية
ارشيفية

بدأ صباح الأحد سريان قرار الحكومة بفرض حظر التجول الشامل في منطقتي سويمة والروضة بلواء الشونة الجنوبية التابع لمحافظة البلقاء، ومنطقتي غور الصافي وغور المزرعة في محافظة الكرك، لمدة أسبوعين، وذلك وفي ضوء ارتفاع حالات الإصابة المسجلة بفيروس كورونا في هذه المناطق.


اقرأ أيضاً : الفراية: حظر تجول شامل في غور الصافي والمزرعة ابتداء من الأحد لمدة أسبوعين- فيديو


وقال مدير عمليات خليّة الأزمة العميد مازن الفراية إنه تم تفويض اللجنة الأمنية برئاسة الحاكم الإداري بفتح المنشآت اللازمة لاستدامة الحياة الأساسية للمواطنين، ووضع آلية للسماح المواطنين بقضاء احتياجاتهم الأساسية بأوقات متفاوتة بحسب المناطق تضمن الحد الأدنى من الاختلاط في الأماكن المختلفة، وذلك سيرًا على الأقدام.

وأضاف أنه تم تفويض الحاكم الإداري باتخاذ القرارات اللازمة لدخول سلاسل التوريد وإصدار التصاريح اللازمة للمزارعين عند الضرورة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، واستدامة عمل شركة البوتاس، والتعامل مع الحالات الإنسانية والطارئة.


اقرأ أيضاً : فرض حظر التجوّل الشامل في سويمة والروضة بلواء الشونة الجنوبيّة اعتباراً من الأحد


و تم تفويض اللجنة الأمنية برئاسة الحاكم الإداري في لواء الشونة الجنوبية بفتح المنشآت اللازمة لاستدامة الحياة الأساسية للمواطنين، ووضع آلية للسماح للمواطنين بقضاء احتياجاتهم الأساسية في أوقات متفاوتة بحسب المناطق تضمن الحد الأدنى من الاختلاط في الأماكن المختلفة، وذلك سيرًا على الاقدام.


اقرأ أيضاً : محافظ الكرك يوضح آلية الحظر الشامل في الأغوار الجنوبية


وأكد محافظ الكرك د.بلال النسور، إن قرار الحظر الشامل في لواء الأغوار الجنوبية سيبدأ إعتباراً من الساعة السادسة صباحاً من صباح يوم الأحد.

وقال النسور في تصريحات صحافية، إنه يمكن السماح للسلاسل الغذائية بالمرور الى منطقة الحظر و يتم تسجيل رقم السيارة وإسم السائق قبل دخوله لتسهيل خروجه من منطقة الحظر حيث تم إعتماد مدخل غور الصافي الرئيسي الواقع قرب المركز الأمني كمدخل وحيد للسلاسل الغذائية والطبية.

وأضاف أنه يسمح لسيارات بيع الغاز والمياه بالتجول داخل الأحياء السكنية على الفترة المصرح بها وفق الأحياء و بالتنسيق مع الحاكم الإداري.

وأشار النسور إلى أن كافة الدوائر الحكومية و المؤسسات العامة في لواء الأغوار الجنوبية مغلقة، إلا إذا قام الوزير المعني أو المدير العام بإصدار تصريح لأي موظف لإنجاز عمل معين، إلى جانب تعطيل البنوك وإستدعاءها عند الحاجة.

وقال محافظ الكرك: "الأحد هو حظر شامل كلي يمنع فيه خروج المواطنين بمركباتهم أو سيراً على الأقدام؛ فيما يسمح للمواطنين بالخروج والتجول لقضاء حوائجهم خلال الأيام والأوقات المصرح بها وذلك بدءا من ثاني أيام الحظر من الساعة 8 صباحا و حتى الـ 2 ظهرا ووفق ترتيب الأحياء الصادرة عن متصرفية الأغوار.

وبين أنه يسمح للأشخاص المارين بالطريق الدولي (عمان - الاغوار الجنوبية) من خارح المنطقة، بالمرور من خلال الطريق الدولي المحاذي للأغوار خلال أوقات الحظر.

وعن المحلات المصرح بها قال النسور: إن محلات بيع المواد التموينية، والخضار، والمطاعم ومحلات بيع المياه، والصيدليات، والعيادات، والمخابز، ومحلات بيع اللحوم، ومحلات بيع المواد الزراعية، والعيادات الطبية الخاصة.

أخبار ذات صلة