الكلالدة لـ "رؤيا": تسجيل 102 مخالفة بين المالي الأسود والدعاية الانتخابية - فيديو

محليات
نشر: 2020-09-07 21:46 آخر تحديث: 2020-09-07 21:46
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إنه من المبكر في الوقت الحالي عن الحديث عن تأجيل الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.

وأضاف الكلالدة خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الاثنين، أن يمكن إجراء الانتخابات في ظل وجود جائحة كورونا، وهناك محددات دستورية لتحديد موعد الانتخابات.

وأشار إلى أنه يوجد 102 مخالفة بين المالي الأسود ومخالفة دعائية، حيث تم تحويل 3 حالات بشبهات مال سياسي للمدعي العام والحالة الرابعة ما بين الأمن والإدعاء العام، لافتا النائب الحالي لا يملك حصانة الإ أثناء انعقاد الدورة.


اقرأ أيضاً : المال السياسي بالانتخابات النيابية المقبلة .. "المستقلة" ترصد 72 مخالفة


وبين الكلالدة أن عدد المرشحين الذين أبدو ترشحهم لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر بلع 1400 مرشح حتى هذه اللحظة. 

وحول المراقبين الدوليين، قال إن الاتحاد الأوروبي كتب لهم رسال حول رغبتهم للقدوم إلى الأردن ومراقبة العملية الانتخابية حيث أبدو موافقتهم بأن يتم حجرهم، مشيرا إلى أنهم وفد صغير مكون من 3 أشخاص.

وأضاف الكلالدة أنه هناك نية لوفود من الأمريكيتين لمراقبة العملية الانتخابية في الأردن، مشيرا إلى أن بعض الدول قد تنتدب بعض العاملين في سفارتها لمراقبة العملية الانتخابية وعليهم التقدم بطلب للهيئة.

وحول المراقبين المحليين، قال الكلالدة إن عشرات المؤسسات المحلية تقدمت للاعتماد، مشيرا إلى أن الهيئة تأخذ طلبات من المؤسسات التي من ضمن أهدافها مراقبة العملية الانتخابية.

وفي تم عزل منطقة يوم الاقتراع أوضح الكلالدة أن هناك تعليمات تنفيذه تم تعديلها بحيث تستطيع الهيئة التعامل مع هذه المناطق، معتبرا أنه المعزول ليس مريض.

وقال إن الهيئة ستتعامل مع المناطق المعزولة والمحجورة بصناديق ضمن توصيات لجنة الأوبئة، وفي حال ظهر كورونا في إحدى المدارس التي يتم الاقتراع فإنه سيتم استبدالها، مؤكدا على جاهزية الهيئة لهذا السيناريو.

ولفت أنه في حال أصيب المرشح بفيروس كورونا فإن له الحق بانتداب شخص آخر ينوب عنه لمراقبة العملية الانتخابية.

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني