المال السياسي بالانتخابات النيابية المقبلة .. "المستقلة" ترصد 72 مخالفة

محليات
نشر: 2020-08-31 18:57 آخر تحديث: 2020-08-31 18:59
5 مخالفات يوميا
5 مخالفات يوميا

قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، اليوم الاثنين، إن الهيئة رصدت 72 مخالفة في الدعاية الانتخابية، بمُعدّل خمس مخالفات يوميًا.


اقرأ أيضاً : المستقلة للانتخاب: اغلاق باب الاعتراض على جداول الناخبين


وأوضح في تصريحات رسمية ، أن الهيئة تعاملت من خلال رقم الاستفسار (94455) مع 276993 استفسارا بمُعّدل يومي يصل إلى 8880 استفسارا، في حين تعاملت الهيئة من خلال رقم الاستفسار (117100) مع 2458 استفسارا بمُعّدل يومي يصل إلى 65 استفسارا.

وأشار المومني إلى أن الهيئة تعاملت من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي مع 85658 استفسارا، بمُعدّل يبلغ 1827 استفسارا بشكل يومي.

وبين أن الهيئة تلقت لغاية اليوم 26 طلبا لاعتماد المراقبين المحليين، وطلبين لاعتماد المراقبين الدوليين، في حين تلقت 202 طلب اعتماد للصحفيين، بمُعدّل يومي يبلغ 5 طلبات.

من جهته قال  ضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب فيصل الشبول إن الهيئة تعاملت مع (72) شكوى تتصل بالمال السياسي، مشيرا الى انه يصار الى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية واجبة الاتباع حيالها .

واضاف خلال لقائه مؤسسات من المجتمع المدني في محافطة المفرق عبر تقنية الاتصال المرئي إن الهيئة حريصة على متابعة الدعاية الانتخابية، وتحقيق الفرص المتكافئة لجميع المرشحين ورصدها لمخالفات وتجاوزات الدعاية الانتخابية التي ترد إليها مباشرة، أو يتم رصدها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .

وبين الشبول أنه ونظرا للظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، ومنها الأردن فإنه كان لا بد للهيئة المستقلة للانتخاب من اتخاذ بعض الإجراءات التي تتواءم مع الوضع الوبائي القائم، ومن ضمنها، وضع تعليمات تنفيذية تراعي التباعد الجسدي، و زيادة عدد مراكز الاقتراع والفرز؛ حفاظا على سلامة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية.

و أوضح أن جهود الهيئة المبذولة في مجال التوعية بالمشاركة بالعملية الانتخابية وخصوصا لفئة الشباب؛ بهدف زيادة وعي المواطنين وتمكينهم من ممارسة حقوقهم في الاستحقاق الدستوري المقبل، حيث أعدت الهيئة مواد توعوية وتعليمية، ونشرات وكتيبات ومطويات وبوسترات وفيديوهات لجميع مراحل العملية الانتخابية.

وأشار الشبول إلى أن الهيئة ستعمد الى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة حقهم والمشاركة في الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر لافتا الى انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف تمكينهم من ممارسة حقهم في الترشح والاقتراع، وتوفير مراكز اقتراع نموذجية موزعة على جميع الدوائر الانتخابية.


اقرأ أيضاً : الكلالدة: ترحيل اليوم الأخير من الاعتراض على الذات بعمّان والزرقاء إلى السبت


أخبار ذات صلة

newsletter