إبسوس: كثير من الأردنيين اعتقدوا في بداية الجائحة أن "كورونا" سيجف ويموت.. ولكن- فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-09-01 21:22 آخر تحديث: 2020-09-01 21:22
من الفيديو
من الفيديو

أكد مدير عام شركة ابسوس في الأردن والعراق سيف النمري أن الأولوية لدى دول العالم تتجه لدعم الاقتصاد، لافتا إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5% أي ما يقارب 13 مليار دولار.

وأضاف لرؤيا أن جائحة كورونا أثرت عالميا على الاقتصاد، ما أدى إلى خسارة الوظائف وتراجع الدخل، بات الأولية لدى الدول هي دعم شعورها.

وأظهر مؤشر شركة إبسوس العالمية  للرباع الثاني من العام الحالي أن ثقة المستهلك الأردني هوى الى أدنى مسوىً له في الربع الثاني من 2020، وأن واحد من كل إثنين من العاملين شهد انخفاضاً في الأجر الشهري و 9% تم تسريحهم من وظائفهم.


اقرأ أيضاً : إنعاش الإقتصاد وحماية مستوى المعيشة يتصدر اهتمامات الأردنيين.. وتراجع القلق من انتشار كورونا "إبسوس"


وأشار النمري إلى أن مؤشر ثقة المستهلك مكون من عدة عناصر وهي:" مؤشر الآمان الوظيفي، ومؤشر الحالة الاقتصادية الشخصية، ومؤشر الاقتصاد بشكل عام، ومؤشر الاستثمار، لافتا إلى أن مؤشر الحالة المادية والآمان الوظيفي كانا في انخفاض حاد في الربع الثاني من العام الحالي".

وحول الإجراءات الحكومية لحماية الاقتصاد قال إن إجراءات الحكومة حمت بعض الموظفين، ولكن حدث انكماش في الدخل، والبعض خسر وظائفه، فالوضع الاقتصادي بشكل عام واجه ضعفا في الأردن.

ونوه إلى أن:" كثير من آراء  الأردنيين تتعلق بعاطفتهم، فحين كنا نوجه لهم أسئلة في الربع الأول من العام كان توجههم أن الوضع سيكون مطمئننا وأن الإغلاق سيحمي الاقتصاد الأردني، ولكن في الربع الثاني حين رأوا أن الجائحة مستمرة ولن تنتهي، وأن الفيروس لن ينشف ويموت لوحده بدأوا الناس يرون أن التأثير عليهم سيكون أكبر".


اقرأ أيضاً : بعد أن أعلن "نشفان" الفيروس في الأردن.. جابر يتحدث عن استخدام المصطلحات


للإطلاع على تقرير ابسوس .. أنقر هنا
 

 

 

 وبينت دراسة إبسوس أن 40% من الأردنيين لا رأي لهم في حكومة الدكتور عمر الرزاز أي هم محايدون، وأن 30% رأيهم سلبي بالحكومة.

وأكد أن الحكومة الأردنية تدرس وتناقش ما تقدمه شركة إبسوس، ويتم النقاش فيها.

وأوصى النمري الحكومة إلى التوجه نحو الاغلاق الذكي والحفاظ على الاقتصاد بأكبر شكل ممكن مع تخفيض ضريبية، لزيادة القوة الشرائية لتحريك السوق بشكل عام الأمر الذي يزيد من الدخل الضريبي للحكومة.

 


 

أخبار ذات صلة