عقوبات أمربكية على مسؤولين وشركات صينية

عربي دولي
نشر: 2020-08-26 21:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
على خلفية النزاع حول بحر الصين الجنوبي
على خلفية النزاع حول بحر الصين الجنوبي

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات تستهدف شركات صينية و"مسؤولين من الحزب الشيوعي الصيني" تتهمهم بالمساهمة في "عسكرة" بحر الصين الجنوبي.

وتندرج هذه العقوبات ضمن السياسة الجديدة المعززة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمربكي مايك بومبيو في منتصف تموز/يوليو لمواجهة مطالب الصين "غير القانونية" في بحر الصين الجنوبي، على خلفية تصعيد غير مسبوق للتوتر بين القوتين العظميين.


اقرأ أيضاً : أردوغان: تركيا لن تساوم على حقوقها في البحار


وهدّد بومبيو في بيان بمواصلة "اتخاذ تدابير طالما أن الصين لم تكفّ عن استخدام القوة في بحر الصين الجنوبي". وقال "سنواصل دعم حلفائنا في مقاومتهم هذه الأنشطة التي تزعزع الاستقرار".

ومن المقرر أن تبدأ وزارة الخارجية الأمربكية اعتباراً من الأربعاء بسحب التأشيرة الأمربكية من كل مواطن صيني يساهم في "جفاف على نطاق واسع وبناء وعسكرة" جزر صغيرة اصطناعية متنازع عليها وتُعتبر كمواقع متقدمة في بحر الصين الجنوبي.

وتستهدف أيضاً واشنطن الأشخاص الذين يشاركون في "استخدام الجمهورية الشعبية الصينية الإكراه ضد أشخاص من جنوب شرق آسيا لعرقلة وصولهم إلى موارد ما وراء البحار".

وأوضح وزير الخارجية الأمربكي أن هؤلاء الأشخاص وأفراد عائلاتهم "لن يتمكنوا بعد الآن من الدخول إلى الولايات المتحدة".

من جهة أخرى، أضافت وزارة التجارة الأمربكية للأسباب نفسها 24 شركة حكومية صينية إلى لائحتها السوداء من بينها عدة فروع لشركة الاتصالات الصينية، التي تتهمها بمساعدة الجيش الصيني في عسكرة الجزر.

أخبار ذات صلة

newsletter