Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أردوغان: تركيا لن تساوم على حقوقها في البحار | رؤيا الإخباري

أردوغان: تركيا لن تساوم على حقوقها في البحار

عربي دولي
نشر: 2020-08-26 14:57 آخر تحديث: 2023-06-18 12:54
ارشيفية
ارشيفية

 أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أن تركيا مصممة على فعل كل ما يلزم للحصول على حقوقها في البحرين الأسود والمتوسط وبحر إيجه.


اقرأ أيضاً : تدريبات عسكرية مشتركة بين اليونان وقبرص وايطاليا وفرنسا في شرق المتوسط


وأضاف أردوغان، في تصريحات تأتي بعد يوم من محاولة وزير الخارجية الألماني تخفيف التوتر بين تركيا واليونان في الخلاف المتعلق بالسيطرة على المياه في شرق المتوسط، ”لن نساوم على ما يخصنا... عازمون على فعل كل ما يلزم“.

كما دعا أردوغان في كلمته التي ألقاها خلال فعالية لإحياء ذكرى نصر الأتراك السلاجقة العسكري على الإمبراطورية البيزنطية في ملاذكرد في القرن الحادي عشر، الدول النظيرة لبلاده على تفادي الأخطاء التي قال إنها ستجلب إليهم الدمار.


وتصاعد التوتر بين تركيا واليونان بعدما أرسلت أنقرة سفينة المسح أوروتش رئيس إلى مياه شرق المتوسط محل النزاع هذا الشهر، في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.

والبلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على خلاف شديد يتعلق بالمطالبات بموارد الهيدروكربون في المنطقة والذي يعود إلى وجهات نظر متضاربة بشأن المدى الذي يصل إليه الجرف القاري لكل منهما في مياه تتناثر فيها جزر معظمها يونانية.

وقال أردوغان أيضا ”إذا كان هناك أحد يريد دفع ثمن مواجهتنا، فليتفضل. إذا لم يكن هناك من أحد، فعليهم الابتعاد حتى نتمكن من الاضطلاع بعملنا“.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة التركي: قيمة الغاز المكتشف تٌقدر بـ 65 مليار دولار


وسعت ألمانيا للتوسط بين أنقرة وأثينا. وقالت اليونان وتركيا إنهما تريدان الحوار لكنهما حذرتا من أنهما ستواصلان الدفاع عن حقوقهما في المنطقة.

وستنضم فرنسا إلى إيطاليا واليونان وقبرص لإجراء مناورات عسكرية في شرق المتوسط تستمر حتى 28 آب.

أخبار ذات صلة

newsletter