زخات من الشهب في سماء الأردن ليل الثلاثاء .. ورم وضانا والأزرق أفضل المناطق للرصد - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-08-11 12:08 آخر تحديث: 2020-08-11 12:10
تعبيرية
تعبيرية

قال الخبير الفلكي عماد مجاهد إن أفضل مناطق لرصد زخات الشهب التي ستظهر في سماء الأردن خلال الليلتين المقبلتين هي وادي رم وضانا والأزرق وعجلون، لكن بالإمكان رصد هذه الشهب، والاستمتاع بمشاهدتها في أي منطقة مظلمة خارج قصبات المدن.


اقرأ أيضاً : فلكي: سماء الأردن تشهد زخات من الشهب اعتبارا من 11 آب


وأضاف خلال مشاركته في فقرة "اصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، الثلاثاء، أن بإمكان المهتمين برصد زخات الشهب محور الحديث الذهاب بعد منتصف الليل إلى أي منطقة معتمة والنظر إلى اتجاه الشمال وتحريك الرأس إلى اليمين، لمشاهدة مناظر بديعة.

وأشار إلى أنه لا ينصح تصوير الشهب بكاميرات الأجهزة الخلوي، لأنها غير مناسبة لمثل هذه الظاهرة، إذ يتطلب الأمر استخدام كاميرات ذات جودة، لكن ينبغي تعريضها، لتصوير الشهب في مشهد واسع مع المنطقة التي تجري فيها التصوير، فهذه التقنية تنتج صورًا جاذبة بالغة الجمال.

وأردف أن الشهب هي عبارة عن ذرات من الغبار تنتجها المذنبات، وتتركها خلفها على شكل أنهار، وحينما تمر الأرض وهي تدور حول الشمس من هذه الأنهار من الغبار، تدخل هذه الشهب إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة تتجاوز 100 كم في الثانية، وعلى ارتفاع 120 كم تحترق، وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كم عن سطح الأرض، لذا فالشهب لا تشكل خطرًا على الإنسان والبيئة.

الشهب حينما تحتك بالغلاف الجوي، وتحترق، يتشكل المنظر البديع اللامع لها، وهي بشكل عام تشبه الألعاب النارية.

أخبار ذات صلة