تعرفوا على البكتيريا البُرازية التي ظهرت بشاورما عين الباشا المسمومة

محليات
نشر: 2020-08-02 20:23 آخر تحديث: 2020-08-02 20:23
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

على ضوء التقرير المخبري الصادر عن مختبرات  المؤسسة العامة للغذاء والدواء  تبين إحتواء عينات لحوم الشاورما الفاسدة  في عين الباشا على 3 أنواع خطيرة من البكتيريا، يعد أخطرهاEnterococcus faecalis " بكتيريا مكورة برازية ".


اقرأ أيضاً : مدير مطعم عين الباشا المتهم بـ"حالات التسمم الجماعي" يبرئ نفسه ويتهم الجهات المسؤولة "فيديو"


وتم فحص العينات من اللحوم التي جرى سحبها من مستودع  مورد الدجاج الى مطاعم الشاورما حيث تبين عدم صلاحية الدجاج للاستهلاك البشري.

وفي العودة إلى الموسوعة العلمية "ويكيبيديا، نجد أن هذه البكتيريا، تتبع جنس المكورة المعوية من فصيلة المكورات المعوية.

علم وظائف الأعضاء والتصنيف

المكورات المعوية هي كائنات لاهوائية، أي أنها قادرة على التنفس الخلوي في كل من البيئات الغنية بالأكسجين والفقيرة به على الرغم من أنها ليست قادرة على تشكيل الجراثيم.


اقرأ أيضاً : الشاورما التي تناولها الأردنيون المصابون بالتسمم تحوي بكتيريا بُرازية حلزونية شمعية


المكورات المعوية تعيش في الظروف البيئية التي تكون فيها درجات الحرارة القصوى (10-45 درجة مئوية) ،ودرجة الحموضة (4.5 حتى 10.0) وتركيزات كلوريد الصوديوم عالية.

علم الأمراض

العدوى السريرية التي تسببها المكورات المعوية تشمل التهابات المسالك البولية، تجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا.

ويمكن علاج السلالات الحساسة من هذه البكتيريا عن طريق الأمبيسلين والبنسلين وفانكومايسين.

من وجهة نظر طبية فهناك سمة هامة من سمات هذا النوع حيث أن لديها مستوى مرتفع من المقاومة للمضادات الحيوية الجوهرية.


اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة حول وفاة الشاب رائد القزعة بحادثة التسمم الغذائي.. وحالة ابنته وزوجته - فيديو


بعض المكورات المعوية هي في جوهرها مقاومة للبيتا المستندة إلى اكتام المضادات الحيوية ( البنسلين، السيفالوسبورين، الكاربابينيمات ) ، فضلا عن العديد من ال أمينوجليكوزيدات.

 وفي العقدين الماضيين ظهرت عدوى المستشفيات من المرضى في المستشفيات، وخاصة في الولايات المتحدة، ولم ينج أحد من هذا الوباء وفي عام 2005، وتمكنت سنغافورة من وقف الوباء، وكانت معدلات الاستجابة حوالي 70 ٪ .

جودة المياه

في المسطحات المائية، ومستوى التلوث منخفض جداً.

 على سبيل المثال في ولاية هاواي، ومعظم الولايات المتحدة، قبالة شواطئها يتم تشكيل مستعمرة لكل 100 مل من الماء. وفي عام 2004، المكورات المعوية أخذت مكان بكتيريا القولون البرازية، والولايات المتحدة الأمريكية عملت على معرفة جودة المياه في شواطئ المياه المالحة العامة.

ويعتقد ان بكتيريا القولون البرازية مع العديد من مسببات الأمراض البشرية كثيرا ما وجدت في مدينة الصرف الصحي.

والأحد، أصدر مدعي عام عين الباشا القاضي احمد المحاسنة قرارا بتوقيف صاحب مركز وموزع لحوم في عين الباشا على خلفية حادثة التسمم الغذائي الذي أصيب به 88 شخصا تناولوا الشاورما الفاسدة.

ووجه القاضي المحاسنة للمشتكى عليه تهم الاحتيال خلافا لاحكام المادة 417 من قانون العقوبات، تداول غذاء جعله غير صالح للاستهلاك البشري وضار، تداول غذاء غير صالح للاستهلاك البشري واحداث مكره صحية خلافا لقانون الصحة العامة .

أخبار ذات صلة