Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دمشق تدين اتفاقاً نفطياً بين الأكراد وشركة أمريكية | رؤيا الإخباري

دمشق تدين اتفاقاً نفطياً بين الأكراد وشركة أمريكية

اقتصاد
نشر: 2020-08-02 19:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
ارشيفية
ارشيفية

نددت دمشق الأحد باتفاق أبرم بين قوات سوريا الديموقراطية التي تسيطر على شمال شرق سوريا وشركة نفط أمريكية، واعتبرته "سرقة واعتداء" على سيادة البلاد.

ولم تعلّق الإدارة الذاتية الكردية ولا قوات سوريا الديموقراطية المدعومة أميركيا على ذلك، لكنّ مسؤولين في واشنطن كانوا تحدثوا عن اتفاق "لتطوير حقول النفط" بدون ذكر اسم الشركة الأمريكية أو تقديم مزيد من التفاصيل.

وقالت الخارجية السورية في بيان إن سوريا تدين "بأشد العبارات" الاتفاق الموقع، مؤكدة أنها تعتبره "باطلاً ولا أثر قانونياً له".


اقرأ أيضاً : قلق على تطبيق "تيك توك" بين التهديدات بحظره ومفاوضات بيعه


وأضافت أن الاتفاق "يعد سرقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري" ويشكل اعتداء على السيادة السورية.

وكان السناتور الجمهوري ليندسي غراهام الذي يعُرف بعلاقته الوطيدة مع المسؤولين الأكراد في سوريا، قال الخميس في جلسة استماع في الكونغرس انه تحدث في اليوم السابق عن الصفقة مع القائد العام لقوات سوريا الديموقراطية.

وقال غراهام "يبدو أنهم وقعوا صفقة مع شركة نفط أميركية لتطوير حقول النفط في شمال شرق سوريا".

وردا على سؤال لغراهام عما إذا كانت الولايات المتحدة تؤيد الاتفاق، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "نعم نحن كذلك".

وقال بومبيو "لقد استغرقت الصفقة وقتًا أطول بقليل مما كنّا نأمل، ونحن الآن في مرحلة التنفيذ"، مضيفاً أنه "يمكن أن تكون (الصفقة) قوية للغاية".

بلغ إنتاج سوريا من النفط قبل اندلاع النزاع عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً. لكن القطاع مُني بخسائر كبرى، ولا تزال غالبية حقول النفط والغاز تحت سيطرة قوات سوريا الديموقراطية المدعومة أميركياً، في شمال وشرق البلاد.


اقرأ أيضاً : بات نصفهم تقريبا تحت خط الفقر.. عيد الأضحى "بلا أضاحي" في لبنان


وتعاني سوريا، خصوصاً في العامين الأخيرين، نقصا كبيرا في موارد الطاقة لا سيما البنزين وأسطوانات الغاز المنزلي، ما دفع الحكومة الى اتخاذ سلسلة اجراءات تقشفية تباعاً بهدف ترشيد الاستهلاك.

وكان وزير النفط السوري علي غانم اعلن في أيار إن بلاده تحتاج الى 146 ألف برميل من النفط الخام يومياً، في حين ان ما ينتج حالياً هو 24 ألف برميل، أي أن الفجوة اليومية هي 122 ألف برميل.

أخبار ذات صلة

newsletter