Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن من أوائل دول العالم في تطبيق الإجراءات الصارمة خلال جائحة كورونا | رؤيا الإخباري

الأردن من أوائل دول العالم في تطبيق الإجراءات الصارمة خلال جائحة كورونا

الأردن
نشر: 2020-07-11 11:52 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني تقريراً بعنوان "أداء القطاع الصحي في الأردن خلال جائحة كورونا" ضمن سلسلة تقارير المعرفة قوة، وتناول التقرير عدداً من الممارسات العالمية التي يمكن ان تستند لها الحكومة في مواجهة الجائحة للحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي.

كما أشار التقرير إلى الأداء الصحي المتميز الذي أظهره الأردن خلال الأزمة، حيث بين أن الأردن قد حل في المرتبة 42 في قائمة الدول الأقل من حيث عدد الحالات بالنسبة إلى عدد السكان من بين 180 دولة، كما أن الأردن كان قد حل بالمرتبة 28 بين 87 دولة من حيث عدد الفحوصات اليومية لكل ألف شخص في شهر تموز 2020، متفوقاً بذلك على بعض الدول ذات القدرات الاقتصادية مثل ألمانيا وسويسرا والنرويج وسلطنة عُمان والسعودية ونيوزيلاندا.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي: سنساعد القطاع الخاص الأردني لتجاوز تداعيات أزمة كورونا


كما كان عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا في الأردن منخفضًا، حيث حلّ في المرتبة 58 من أصل 208 دول من حيث نسبة الوفيات إلى عدد الحالات المؤكدة. 

كما وبين التقرير إلى أن الأردن قد الأردن تبوأ المرتبة الأولى بين 13 دولة في العالم كانت استجابتها هي الأكثر شدة وصرامة في تطبيق الإجراءات الوقائية خلال جائحة كورونا، حيث كان الأردن البلد الأول في العالم الذي حصل على درجة كاملة (100/100) في مؤشر الصرامة، وحافظ عليه لمدة 34 يومًا، والتي تُعتبر سادس أطول فترة حظر في العالم (أكسفورد، 2020).

وقد أدّت هذه الجهود إلى انخفاض عدد الحالات في الأردن بشكلٍ كبير، مما يُثبت نجاعة الإجراءات الحكومية. وأشار التقرير إلى أن الأردن قد عمل على فصل أرقام الحالات القادمة من الخارج والخاضعة للحجر عن أرقام الحالات المحلية، ليتمكن من عكس الوضع الوبائي الحقيقي للفيروس داخل الأردن وتأكيد سلامة استمرارية النشاطات الاقتصادية المختلفة.

واستعرض التقرير أبرز الممارسات العالمية والإجراءات الناجحة عالمياً في احتواء الفيروس، مثل قياس درجة الحرارة بالذكاء الاصطناعي وهي تجربة سنغافورة، حيث تم توظيف جهاز لقياس درجة الحرارة يعمل بالذكاء الاصطناعي. كما اشار التقرير لتجربة تبنتها كوريا الجنوبية وسنغافورة حيث تم تطوير منصات إلكترونية وتطبيقات ذكية لتمكين المستخدمين من تحديد موقع أقرب محطة فحص لفيروس كورونا وأقرب متجر يبيع وسائل الوقاية. 

وبين التقرير تجارب الدول الأخرى مثل المانيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في التطبيب عن بعد، بالإضافة إلى تتبع معدلات المخالطة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية على غرار تطبيق "أمان في الأردن"، حيث يتم تتبّع الاختلاط باستخدام إشارات نظام تحديد المواقع العالمي، علاوة على مراقبة سجلات البطاقات الائتمانية وتسجيلات كاميرات المراقبة كطريقة إضافية للتحقق. كما وأشار التقرير إلى لجوء بعض الدول الأخرى بإلزام المسافرين الوافدين إلى البلاد بالإبلاغ عن مواقعهم وظروفهم الصحية بشكل يومي لمدة 14 يومًا باستخدام الروابط الإلكترونية المرسلة عبر الرسائل القصيرة. 

كما أظهر التقرير نجاح التجربة الكورية بتوظيف المدن الذكية لمواجهة الجائحة، حيث يتم حالياً تطوير مدينة دايجو حاليًا لتصبح إحدى المدن الذكية في كوريا الجنوبية. ويمكن استخدام نظم النقل الذكية الجاهزة حاليًا لتتبُّع مواقع ومسارات المتعافين من مرض كورونا بهدف المساعدة في إدارة كثافة حركة المرور في المدينة وتجنّب تجمّعات المواطنين التي قد تشكل بُؤرة للوباء في المدينة.

وأخيراً أشار التقرير لتجربة استخدام الطائرات بدون طيار وذلك لمراقبة التزام المواطنين بمعايير التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة وتحذير المواطنين الذين لا يرتدون معدات الوقاية الشخصية مباشرةً باستخدام مكبّرات الصوت، كما تم توظيف هذه الطائرات في دول أخرى لرش المعقمات وتوصيل الأدوية والمواد التموينية.

أخبار ذات صلة

newsletter